يمثل مشروع إعادة تدوير الإطارات المنتظر إقامته بمدينة صور الصناعية بحجم استثمار يصل إلى ٨٣ مليون ريال عماني للمرحلة الأولى خطوة نحو العمل بآليات الاقتصاد الدائري للحصول على منتجات استراتيجية تدعم الصناعة العمانية.
والمشروع الذي سيقام على مساحة ٢٣٠ ألف متر مربع يعد من المشاريع الصديقة للبيئة كما أنه سيساهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة في هذه الصناعة لسلطنة عمان.
فالعمر الافتراضي لإطارات السيارات والذي يستدعي ضرورة تغييرها بشكل دوري أوجد كم من الاطارات المنتهية الذي قد يضر بالبيئة إذا لم يتم التخلص منه بشكل سليم ,لتأتي تكنولوجيا اعادة التدوير لتحويلها من مواد غير مفيدة إلى منتجات ومواد يمكن استخدامها في صناعات متعددة ومنتجات استراتيجية تدخل في مجالات واسعة كالعوازل الحرارية، وكذلك في مكونات الأجهزة الدقيقة, كما تدخل أيضا في عدد من الصناعات التحويلية التي تستخدم الوقود الحيوي والكربون.
كما أن استخلاص هذه الماد بتقنية حديثة صديقة للبيئة وليس كما هو معتاد من خلال حرق الإطارات أمر يحمي على صحة الإنسان والبيئة من أضرار كثيرة
ومع البدء في مرحلة تأسيس المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري، على أن تبدأ المراحل الإنشائية من المشروع خلال النصف الأول من العام القادم، وتستمر لمدة عامين بحسب الخطة المعدة له.. يتعزز الاقتصاد الدائري بسلطنة عمان ليدعم توجهات التنويع الاقتصادي إضافة إلى تشغيل الكوادر الوطنية حيث أنه من المتوقع أن يوفر المشروع ٢١٢ فرصة عمل منها ٧٥٪ للعمانيين.

المحرر