الأحد 7 أغسطس 2022 م - ٩ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / تقييم المسار في كافة مراحله

تقييم المسار في كافة مراحله

فيما تعمل وحدة متابعة تنفيذ رؤية “عُمان 2040” على مراجعة كافَّة مؤشرات الرؤية، والتحقق من مدى فاعليتها، فإن هذه المراجعة، والتي تشمل كل مرحلة من مراحل التنفيذ، ستعمل على التقييم المستمر للمسار.
وفي اللقاء الإعلامي الذي نظَّمته الوحدة واستعرضت خلاله تقريرها السنوي لعام 2021م، كأوَّل تقرير سنوي بعد انطلاق الرؤية مطلع العام الماضي، تم التأكيد على قياس وتقييم مسار تحقيق الرؤية، والخروج بمستهدفات واضحة لكل خمس سنوات، حيث يشمل التقييم البرامج الوطنية التي تُعد أدوات مكثفة قصيرة أو متوسطة المدى تُصاغ بناءً على متطلبات المرحلة وأهداف خطط التنمية الخمسية.
ويتطلب هذا التقييم بذل جهد مضاعف، حيث إنَّه بالنظر إلى أحد مُكوِّنات الرؤية والمتمثل في البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” نجد أنَّه أطلق 124 مبادرة منها 59 مبادرة تمكينية و46 في المشاريع الاستثمارية و19 في الفرص الاستثمارية، وسيتم تقييمه بناء على ما حققته هذه المبادرات في تعزيز وتمكين دور القِطاع الخاص في قيادة التنمية الاقتصادية عبر تهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة.
كذلك فإنَّ برنامج التحوُّل الرقمي الحكومي والذي يهدف إلى تعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية، وإيجاد حلول ابتكارية وتحسين بيئة العمل، يتم تقييم ما وصل إليه في إطار تبسيط نماذج الأعمال، وتوفير قنوات وأدوات تحقق الاستفادة المُثلى من المتغيرات التقنية المتسارعة.
وبعمليات التقييم المستمر، يتم التحقق من فاعلية البرامج وتقييم مسارات تحقيق الرؤية لإجراء التعديلات اللازمة لكل مرحلة.

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap