الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / سور الهدادبة بالمصنعة شموخ أثري فـي وجه الزمن والأهالي يطالبون بترميمه
سور الهدادبة بالمصنعة شموخ أثري فـي وجه الزمن والأهالي يطالبون بترميمه

سور الهدادبة بالمصنعة شموخ أثري فـي وجه الزمن والأهالي يطالبون بترميمه

يحتضن ذاكرة القرية الساحلية

المصنعة ـ من خليفة الفارسي:
يقف سور الهدادبة بقرية شرس الهدادبة في ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة بما بقي منه سوارا يحتضن ذاكرة القرية الساحلية ويعد من مكونات التراث الخالد وشاهدا على ابداع وهندسة الانسان العماني في البناء والاعمار منذ القدم، ومع مرور الأيام والسنين اندثرت أجزاء كبيرة من السور وبقيت بعض الشواهد وأركانه وزواياه صامدة أمام عوامل الطبيعة، مما يجعل أمر صيانته وترميمه ملحا حتى لا يزداد تصدعا واندثارا. تحدث عن هذا السور الشيخ ناصر بن سعيد بن ناصر الهدابي قائلا : إن للحصون والقلاع والأسوار والأبراج دلالات تاريخية ويكاد لا توجد ولاية أو قرية إلا وتجد بها قلعة أو حصن أو برج وعادة ما تكون هذه القلاع والحصون مقرًا للحكم والقضاء وفض النزاعات وإدارة شؤون الولاية وقراها وما جاورها من قرى، ولذا فهي تمثل قيمة حضارية ينبغي الاعتناء بها وترميمها وفتحها للزائرين والسائحين ولأجيالنا القادمة لتعريفهم بهذه المنجزات الحضارية مشيدا بجهود الحكومة بالاعتناء بالقلاع والحصون والأسوار والأبراج، حيث رمم العديد منها.
ويقول الشيخ ناصر بن سعيد الهدابي يقع سور الهدادبة على بعد 104 امتار من البحر، ويبعد عن حصن الولاية تقريبا 3كيلو مترات وهو يطل على طريق الباطنة الساحلي مسقط صحار ومدخله الرئيسي مواجه للبحر ويقع على أرض رملية بحرية مما كان سببا في سقوط عدد من أجزائه وكذلك الرطوبة الشديدة والانحدار الكبير من الشمال الى الجنوب مما كان لتلك العوامل الأثر في اندثار العديد من مكونات السور.
ويضيف: كان للسور اربعة اضلاع متساوية بطول 25 مترا وتصميمه متأثر بالعمارة البرتغالية الدفاعية من خلال وجود برجين بشكل قطري، واضاف.. يشد الانتباه عملية صف الحصى مع الصاروج بطريقة منظمة.
وأضاف: يوجد بالسور برجان وله فتحات متقاربة لربما استخدمت للطلق الناري للدفاع عن القرية آنذاك، كما توجد غرفة للتخزين بالقرب من البرج الشمالي الغربي بمساحة 29 مترا مربعا.
واختتم الشيخ ناصر بن سعيد بن ناصر الهدابي بالمطالبة بترميم السور خوفا من الاندثار ليكون مزارا سياحيا للسواح خاصة بانه يتوسط حصن الولاية وفندق بارسيلو والمدينة الرياضية التي تحتضن سنويا عشرات المناشط الرياضية الدولية عليه نكرر الطلب للجهات المختصة العمل على ترميم وتهيئة هذا المعلم التاريخي، حيث انه سينشط الحركة السياحية بالولاية نظرا لموقعه المتميز، هذا ويقيم الأهالي العديد من المهرجانات السنوية امام سور الهدادبة في الولاية .

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap