الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تقيم جلسة احتفائية بكتاب «العادات الاجتماعية فـي ظفار»
الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تقيم جلسة احتفائية بكتاب «العادات الاجتماعية فـي ظفار»

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تقيم جلسة احتفائية بكتاب «العادات الاجتماعية فـي ظفار»

تنظم فعاليات قرائية «شعرية» و«فـي المخطوط العماني»
صلالة، مسقط ـ «الوطن» :
■ ■ نظمت الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء فرع محافظة ظفار جلسة ثقافية بعنوان “العادات الاجتماعية في ظفار” وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، تضمنت الجلسة التي حضرها عدد من الكتاب والأدباء قراءة في كتاب “الحياة الاجتماعية في ظفار” للكاتب حامد بن جمعان باوزير تطرق فيه إلى مجموعة من العادات والتقاليد الاجتماعية القديمة في ظفار وبالأخص في مدينة صلالة. ■ ■
كما تم خلال الجلسة الحديث عن المحاور الأساسية التي تم التركيز عليها في الكتاب والتي من بينها المناسبات الدينية في السنوات الماضية وما ارتبط بها من ممارسات اجتماعية ومأكولات معينة وذلك أثناء المناسبات السنوية كمناسبة شهر رمضان والأعياد الدينية، وتطرقت إلى ما ذكره كتاب “الحياة الاجتماعية في ظفار” مثل العادات والتقاليد المرتبطة بنظام التعليم في المساجد وكذلك طرق العلاج التقليدية “التداوي بالأعشاب” والألعاب والفنون التراثية من حيث مسمياتها وطريقة لعبها وأوقاتها واستعراض الفصول التي تتحدث عن اللباس التقليدي ومكوناته، وكذلك أنواع الزينة والبيت الظفاري القديم بمسمياته القديمة ومواد وأدوات البناء المستخدمة سابقا وذلك عبر استخدام لغة سهلة وبسيطة من قبل المؤلف، شارك في قراءة الكتاب وحوارات الجلسة الثقافية كل من خالد بن سعد الشنفري ومنى بنت العبد يسلم وأدارت الجلسة ثمنة بنت هوبيس الجندل. يُذكر أن كتاب “الحياة الاجتماعية في ظفار” الذي صدر عن دار بورصة الكتب للنشر والتوزيع وتم تدشينه في معرض مسقط الدولي للكتاب ٢٠٢٢م يتكون من ١٨ فصلًا ويتكون من عدة مواضيع من بينها ظفار عبر التاريخ التجارة شجرة اللبان الزراعة وعاداتها الرعي. بالإضافة إلى فصول حول عادات الزواج، عادات البحر وأحواله، الصناعات الحرفية، وتقويم النجوم في ظفار.
كما تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة الشعر الفصيح، غدا الإثنين عبر قناة اللجنة على “يوتيوب” الجلسة السادسة من سلسلة “قراءات في المجموعات الشعرية” بعنوان “دلالة العتبات وتشكلات اللغة في ديوان “ ليقترب الغدير من الغزال” للشاعر العماني أشرف العاصمي، يقدم القراءة الشاعر الدكتور خالد المعمري. والمجموعة الشعرية “ليقترب الغدير من الغزال” صادرة عن دار باز للنشر بمؤسسة بيت الزبير في 2019 وحسب تعبير للشاعر فإن فكرة هذا الإصدار جاءت بعد سنوات من التوافق مع ذات الشعر، ثم تطورت إلى أن تشكلت رؤية المجموعة المكتملة، والمختلف فيها كان انتقاءً النصوص التي تتواءم وخط الاشتغال، حيث الكتابة وحكاياتها المتعددة، كما تقيم الجمعية يوم الثلاثاء في مقرها بمرتفعات المطار، ممثلة في لجنة الدراسات التاريخية قراءة في كتاب “ألف باء المخطوطات العمانية”، للباحث سلطان بن مبارك الشيباني يقدمها الدكتور حميد بن سيف النوفلي. يعد كتاب “ألف باء المخطوطات العمانية” من أهم المؤلفات التي تعطي صورة متكاملة عن التراث الفكري العماني بشكل واسع وعن المخطوط العماني بشكل خاص. والكتاب في طبعته الأولى الصادرة عام ٢٠١٨ عن مؤسسة ذاكرة عمان يقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة من القطع الكبير وبغلاف صلب مزودًا بعدد كاف من الصور التوضيحية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap