الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / استكمال مشاريع تطوير أسواق أسماك الجملة بظفار
استكمال مشاريع تطوير أسواق أسماك الجملة بظفار

استكمال مشاريع تطوير أسواق أسماك الجملة بظفار

صلالة ـ العُمانية: تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه استكمال بعض المشاريع الخدمية في قطاع الأسماك بمحافظة ظفار كمشروع سوق الجملة للأسماك بريسوت ومشروع سوق الجملة النموذجي بنيابة الشويمية التابعة لولاية شليم وجزر الحلانيات.
وأكد المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إن الوزارة تسعى للنهوض بالتسويق السمكي بمحافظة ظفار من خلال تطوير وتوفير البنية الأساسية لأسواق الجملة للأسماك في ولايات المحافظة وذلك ضمن خطط الوزارة لتطوير منظومة التسويق السمكي في سلطنة عُمان.
وقال: إن سوق الجملة المركزي للأسماك بريسوت يعد من المشاريع ذات الأهمية للنهوض بالتسويق السمكي وتمَّ تأهيل وصيانة السوق وفقًا لمواصفات فنية واشتراطات صحية عالية، وتسعى الوزارة لتشغيل السوق وفق أحدث الأنظمة المعمول بها لتشغيل أسواق الجملة حاليًّا وبما يتناسب مع القطاع السمكي في سلطنة عُمان. مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية للسوق تبلغ نحو 750 مترًا مربعًا وهو عبارة عن مبنى مُغلق مزوَّد بنظام تكييف للحفاظ على جودة الأسماك خلال كافة المراحل التي تمرّ بها تحت درجة حرارة 22 درجة سيليزية، مشيرًا إلى أنه تمّ العمل على تأهيل وصيانة سوق الجملة للأسماك بميناء الصيد البحري بريسوت في ولاية صلالة.
وأوضّح الغافري أنّ أعمال التأهيل شملت إنشاء قاعة لفرز الأسماك ومنطقة إنزال واستقبال الأسماك وصالة للمناداة ومنطقة للتحميل والتنزيل ومختبر وغرفة تبريد وتخزين الأسماك سعة 10 أطنان وموقع لوحدة إنتاج الثلج إضافة إلى مرافق خدمية ومكاتب إدارية لموظفي السوق.
وأضاف: إن مشروع صيانة وتأهيل السوق يأتي لتحقيق عدد من الأهداف أهمها إيجاد سوق مرجعي للبيع بالجملة داخل ولاية صلالة ورفد الأسواق والمحلات التجارية ومنافذ البيع بالتجزئة بكميات وأنواع من الأسماك وتحقيق التوازن بين العرض والطلب وتنشيط الاستثمارات في الصناعات السمكية واستهداف الصيادين والأفراد العاملين في مجال نقل وتسويق الأسماك ومحلات البيع بالتجزئة والتجارية منها.
وقال: مشروع سوق الجملة النموذجي بنيابة الشويمية التابعة لولاية شليم وجزر الحلانيات والمُموَّل من قِبل شركة تنمية نفط عُمان، تبلغ مساحته الإجمالية 5000 متر مربع وتمَّ تصميمه بطابع فني حديث يتوافق مع متطلبات الأسواق السمكية النموذجية، حيث تم إنجاز 33 بالمائة من مكونات المشروع.
وأضاف: إن مكونات المشروع تشمل مبنى السوق بمساحة إجمالية تبلغ 965 مترًا مربعًا وهو عبارة عن مبنى مُغلق يتناسب مع البيئة العُمانية والظروف الجوية من الحرارة والرطوبة وغيرها من عوامل الطقس وبوجود نظام تبريد مناسب وصالة مناداة واستقبال ومنطقة تحميل وتنزيل و(3) غرف تبريد للأسماك ومخزن وغرفة إنتاج الثلج ومكاتب إدارية ودورات مياه وغرفة للتخلص من النفايات.
وأوضح مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار أنّ مبنى المحلات بسوق الجملة في نيابة الشويمية بولاية شليم وجزر الحلانيات تبلغ مساحته 266 مترًا مربعًا ويحتوي على 4 محال بمتوسط مساحة 33 مترًا مربعًا لكل محل، إلى جانب الخدمات والمرافق العامة. حيث يهدف المشروع إلى إيجاد سوق للبيع بالجملة ورفد الأسواق والمحال التجارية ومنافذ البيع بالتجزئة بكميات وأنواع من الأسماك وتحقيق التوازن بين العرض والطلب وفق المنافسة والشفافية وتنشيط الاستثمارات في الصناعات السمكية واستكمال منظومة بناء الأسواق السمكية بالمحافظات وفق خطة الوزارة لتطوير الأسواق ومراكز الإنزال السمكي وتوفير بيئة صحية ومناسبة للصيادين والمستفيدين من تلك الخدمات.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap