الأحد 7 أغسطس 2022 م - ٩ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / كييف تكشف عن خطة كبيرة لإعادة البناء أوكرانيا: روسيا تعلن السيطرة على ليسيتشانسك وكامل لوجانسك

كييف تكشف عن خطة كبيرة لإعادة البناء أوكرانيا: روسيا تعلن السيطرة على ليسيتشانسك وكامل لوجانسك

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمس أن قوات بلاده انتزعت مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية وباتت تسيطر على كامل منطقة لوجانسك التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأخيرة. وقالت الوزارة في بيان تناقلته وكالات الأنباء الروسية “أبلغ سيرجي شويجو القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين بتحرير جمهورية لوجانسك الشعبية”. وأفاد البيان أن القوات الروسية والقوات الانفصالية المتحالفة معها “سيطرت بالكامل على ليسيتشانسك وبلدات أخرى قريبة من بينها بيلوجوروفكا ونوفودروجيسك ومالوريازيانتسيفي وبيلا هورا”. ولم تتمكن وكالة الصحافة الفرنسية من التحقق من صحة المعلومات من مصادر مستقلة. وقبل دقائق على صدور الإعلان، قال ناطق باسم وزارة الدفاع الروسية أن المعارك جارية في ليسيتشانسك بينما باتت القوات الأوكرانية محاصرة “بالكامل”. وقال حاكم منطقة لوجانسك سيرجي جايدي على تلجرام أن “الروس يعززون مواقعهم في منطقة ليسيتشانسك. المدينة تحت النار”.
من جهته قال رئيس بلدية ميليتوبول في جنوب أوكرانيا، إيفان فيدوروف، إن عشرات الانفجارات هزت المدينة الليلة الماضية، حيث تعرضت إحدى قواعدها العسكرية الأربع لهجوم. وقال فيدوروف في كلمة في مقطع فيديو عبر تليجرام إنه تم إطلاق أكثر من 30 قذيفة على القاعدة، ما أدى إلى توقف العمل لها. ولا يمكن التحقق من الأنباء بشكل مستقل. وأفاد فيدوروف بأن القذائف أصابت معدات عسكرية وعدة مستودعات وقود، ما أدى إلى استمرار الانفجارات لعدة ساعات بعد الهجمات. وتُظهر صور ومقاطع فيديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي سحبا من الدخان تتصاعد فوق المدينة. وأفادت تقارير بأن طرق الدخول والخروج من ميليتوبول أغلقت. ووفقا لفيدوروف، خرج قطار روسي عن مساره، وهو قطار يفترض أنه كان ينقل إمدادات لقوات الاحتلال الروسي . إلى ذلك، تعتزم أوكرانيا الكشف عن خطة هذا الأسبوع لإعادة بناء أوكرانيا، يمكن أن تحتاج لتوفير مئات المليارات من اليورو، حتى في الوقت الذي تواجه فيه الغزو الروسي الذي دمر مدنا، وأثر سلبيا على الاقتصاد وأدى لنزوح الملايين. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن أشخاص لهم صلة بالأمر أن الخطة، التي تتألف من 2000 صفحة، سوف يتم عرضها خلال مؤتمر مقرر عقده يومي 4 و5 يوليو الجاري في مدينة لوجانو السويسرية. وسوف تضم الخطة قائمة موسعة لمشاريع البنية التحتية والأمنية والاستثمارات في المناخ والاقتصاد الرقمي بالإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة.
وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن دول الاتحاد الـ27، التي أعلنت الشهر الماضي رسميا أن أوكرانيا مرشحة للعضوية في الاتحاد، سوف تشارك بالجزء الأكبر من إجمالي المساعدات المالية، التي قد تتجاوز 500 مليار يورو (523 مليار دولار). وتعمل المفوضية الأوروبية على دراسة الخيارات المالية التي تشمل المنح والقروض، على الرغم من أن التفاصيل نادرة، كما أن المسؤولين يتحفظون على عرض التفاصيل في ظل استمرار الحرب.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap