نـزوى ـ من سالم بن عبدالله السالمي:
اختتمت بمستشفى نـزوى فعاليات الأسبوع التوعوي تحت رعاية الدكتور سعيد بن عبدالله البرومي مساعد مدير المستشفى للشؤون الطبية والطبية المساعدة. اشتملت الفعالية العديد من حلقات العمل التوعوية والمحاضرات التثقيفية بمشاركة عدد من المؤسسات ذات الاختصاص بالجوانب التوعوية الصحية، حيث شهد اليومان الأول والثاني إقامة ‏حلقة عمل في لغة الإشارة قدمها سعيد البوسعيدي مشرف تربية خاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية. تعرف من خلالها المشاركون على لغة الإشارة وأنواعها، والإعاقة السمعية، وطرق التواصل مع الصم. حيث بدأت الحلقة بالتعريف بالإعاقة السمعية وأسباب فقد السمع التي تنقسم إلى قسمين خلقية ومكتسبة، بعدها تطرق إلى طرق التواصل مع الأصم وأهمها على الإطلاق لغة الإشارة، كما تطرق إلى الخدمات المقدمة للصم من قبل المؤسسات الخدمية، وأبواب القاموس العماني، كما تضمنت الحلقة تدريبات عملية للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.
أما في اليوم الثالث ‏فقدمت ورقة عمل بعنوان “واقع الخدمات الاجتماعية لرعاية كبار السن” قدمتها صفية بنت محمد العميرية من ‎وزارة التنمية الاجتماعية، حيث ثمنت الجهود والأنشطة والبرامج والتعاون المؤسسي القائم بين فرع جمعية إحسان بمحافظة الداخلية ومؤسسات المجتمع المحلي.
وشهد اليوم الخامس والختامي والذي أقيم تحت رعاية الدكتور خليل بن إبراهيم الخروصي مساعد مدير المستشفى للشؤون الطبية والطبية المساعدة بالإنابة إقامة ثلاث محاضرات توعوية بدأها الرائد سعيد بن ناصر الحبسي رئيس قسم التحريات والبحث الجنائي بمركز شرطة سمائل حول الابتزاز الإلكتروني، حيث عرَّف الابتزاز الإلكتروني وكيفية وقوع الفرد في الابتزاز. وأشار إلى الجهود التي تبذلها شرطة عُمان السلطانية في التوعية من الوقوع في الابتزاز الإلكتروني بالتعاون مع الجهات المختصة. وفي المحاضرة الثانية تحدث الرقيب أحمد بن ناصر العامري من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية عن مخاطر المخدرات وآثارها على المجتمع. حيث أشار إلى أن أحد أسباب الوقوع في المخدرات هو الوقوع في الابتزاز الإلكتروني، وكذلك قلة الوازع الديني والصحبة السيئة.