الأحد 7 أغسطس 2022 م - ٩ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الرياضة / اختتام فعاليات دورة الحكام التأسيسية للكاراتيه

اختتام فعاليات دورة الحكام التأسيسية للكاراتيه

اختتمت لجنة الحكام باللجنة العمانية للكاراتيه دورة الحكام التأسيسية التي أقيمت بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر خلال الفترة من 30 يونيو إلى 2 يوليو الجاري بمشاركة 25 حكما وحكمة من الحكام العمانيين والمقيمين المستجدين في مجال تحكيم رياضة الكاراتيه، حيث جاءت الدورة ضمن برنامج لجنة الحكام لعام 2022 الخاصة بجانب التدريب والتطوير وصقل القدرات والمهارات التحكيمية للحكم العماني.
وقد بدأت الدورة في يومها الأول بكلمة ترحيبية ألقاها الحكم الدولي هلال بن محمد العبدلي رئيس لجنة الحكام رحب فيها بالمشاركين في هذه الدورة واستعرض معهم برنامج الدورة لمدة ثلاثة أيام متتالية، ثم بدأت محاضرة الكاتا حيث تركزت على إدارة منافسات الكاتا (المبارزة الوهمية). ففي الفترة الأولى قدم الحكم الدولي سالم بن سليمان المسروري أمين سر لجنة الحكام برنامجا نظريا أعطى في بدايتها مقدمة بسيطة عن قانون الاتحاد الدولي للكاراتيه في مجال تحكيم الكاتا والمعتمد منذ عام 2020 مع توضيح الجوانب التي تم تغييرها في القانون.
وفي اليوم الثاني قدم الحكم الدولي أحمد بن سعيد الزكواني عضو لجنة الحكام محاضرة نظرية في قانون الكومتيه حسب نظام الاتحاد الدولي للكاراتيه. كما قدم الحكم الدولي سالم بن درويش القطيطي مشرف لجنة الحكام باللجنة العمانية للكاراتيه البرنامج العملي مع الحكم الدولي سليمان بن خليفة الهنائي، حيث شرح معايير شخصية الحكم ووقفاته وقوة صوته ودخوله إلى البساط وإشارات الحكم من حيث بداية المباراة واستئنافها وطريقة إعطاء النقاط (اليوكو ـ والوزاري ـ والإبون) كما بيَّن المخالفات وكيفية احتسابها من حيث تقسيمها إلى فئتين. وفي اليوم الثالث والختامي للدورة تم في الفترة الأولى تعرف الحكام المشاركين على أنماط وأشكال وأساليب وطرق التكنيكات والوقفات للاعبين لمدارس الكاراتيه المختلفة، من حيث مدارس الشوتوكان والشتوريو والجوچوريو والكيوكوشين وهي المدارس المعتمدة في أساليب تقييم الكاتا ضمن قانون الاتحاد الدولي للكاراتيه، وفي الفترة الثانية قدم الحكام المشاركون في الدورة اختبارا نظريا تضمنت أسئلة موضوعية في قانون الكوميتيه، كما قدموا اختبارا عمليا في إدارة مباريات الكوميتيه.
بعدها تم ختام الدورة بتوزيع نتائج الاختبارات، كما تم توزيع شهادات الدورة على المشاركين من حكام ومدربين، ثم تكريم المدربين واللاعبين المساعدين في الجانب العملي وتكريم لجان الدعم والمساندة وذلك بحضور عضو اللجنة العمانية للكاراتيه حمود بن سالم الطوقي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap