الإثنين 8 أغسطس 2022 م - ١٠ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / صون التاريخ فـي أرضه

صون التاريخ فـي أرضه

يُعدُّ نجاح فريق عمل الترميم والصيانة بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في ترميم وصيانة خريطة (صورة الأرض) للشريف الإدريسي (المُتوفى سنة 560 هجرية) امتدادًا لجهود سلطنة عُمان في صون التاريخ؛ كون عُمان أرضًا له تعمل قدر الإمكان على الحفاظ على أدق تفاصيله.
وهذه الخريطة هي نسخة نادرة مجمعة لخرائط رسمها العالِم العربي الشريف الإدريسي الذي يُعدُّ واحدًا من كبار الجغرافيين ومؤسِّسي عِلْم الجغرافيا في التاريخ.. ونجح فريق العمل في المحافظة على وحدة الخريطة بعد تعرضها لخطر التفتُّت والتكسُّر؛ نتيجة لارتفاع مستويات الحموضة وفقدان الخصائص المائية بها باستخدامات التقنيات المخصصة لهذا الغرض.
وتجسيدًا لكون عُمان أرض التاريخ فإنَّ (صورة الأرض) التي تُعدُّ من أهمِّ الخرائط التاريخية التي وضعها العلماء العرب المسلمون، تظهر سلطنة عُمان في الخريطة بشكل بارز باسم (عُمان) بالإضافة لأشهر المُدن العُمانية مِثل مسقط وصحار ودما وقلهات وصور وظفار ومرباط وحاسك وقبة قبر هود، وسعال وسر عُمان (الظاهرة)، وقد رُسمت عُمان بين خطَّي طول 6 و7 ودوائر العرض 1 و3 كما ورد في الخريطة.
ومع القيام بعملية المعالجة والترميم والتعقيم والتصوير للخريطة، ثمَّ إعادة أصلها للمتحف الوطني.. فإنَّ مقتنيات هذا الصرح تتعزز بواحدة من أهم الوثائق التاريخية والمراجع الجغرافية في العالم.
المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap