الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / اليوم وغدا .. فرص هطول أمطار رعدية والشرطة تدعو إلى عدم المجازفة بعبور الأودية
اليوم وغدا .. فرص هطول أمطار رعدية والشرطة تدعو إلى عدم المجازفة بعبور الأودية

اليوم وغدا .. فرص هطول أمطار رعدية والشرطة تدعو إلى عدم المجازفة بعبور الأودية

مسقط ـ العُمانية: دعت هيئة الطيران المدني إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر نظرًا لغزارة الأمطار الرعدية المحتمل هطولها اليوم وغدًا، وقد تتراوح في بعض المناطق بين 20 و80 مليمترًا. وتوقعت الهيئة في بيانها الصادر صباح أمس فرص هطول أمطار رعدية محلية متفاوتة الغزارة خلال فترة الظهيرة والمساء على المناطق الجبلية لمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية قد تمتد لتشمل السهول والصحاري الممتدة غرب محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية. كما توقعت هطول أمطار تتراوح بين 20 و60 مليمترًا تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب مع تساقط حبات البرد، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح بين 50 و70 كم/‏ساعة قد تؤدي أحيانا إلى تطاير المواد غير الثابتة، وانخفاض الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار والأتربة، والبحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل ارتفاعه 4 أمتار ومتوسط الموج على سواحل بحر عُمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين.
وأشارت هيئة الطيران إلى بداية تأثير الموجة الثانية من المنخفض الجوي القادم من شمال الهند سيؤدي تدريجيًّا إلى تدفق السحب الركامية مع نشاط للسحب المحلية الرعدية وهطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية ومسقط والوسطى ومحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية قد تمتد لتشمل السهول والصحاري الممتدة غرب محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية.
من جانب آخر دعت شرطة عُمان السلطانية الجميع إلى توخي الحيطة والحذر واتخاذ الاحترازات اللازمة لتأمين ممتلكاتهم، والابتعاد عن الأماكن التي تكون عرضةً لجريان الأودية، والانتباه للأطفال وعدم السماح لهم بالسباحة في التجمعات المائية؛ نظرًا لغزارة الأمطار الرعدية المُحتمل هطولها خلال اليوم والأيام القادمة مصحوبةً برياح نشطة. كما دعت سائقي المركبات إلى عدم المجازفة بعبور الأودية وترك مسافة كافية بين المركبات أثناء السياقة في الأجواء الماطرة أو المتأثرة بتصاعد الغبار والأتربة، وتهيب بالصيادين عدم ارتياد البحر قبل التأكد من حالة الجو. وتؤكد شرطة عُمان السلطانية على أهمية التقيد بالإرشادات والنصائح التي تذاع وتنشر عبر وسائل الإعلام الرسمية ومتابعة نشرات الأحوال الجوية وأخذ المعلومات من مصدرها.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap