الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سلطنة عمان وبروناي دار السلام تستعرضان الفرص التجارية والاستثمارية
سلطنة عمان وبروناي دار السلام تستعرضان الفرص التجارية والاستثمارية

سلطنة عمان وبروناي دار السلام تستعرضان الفرص التجارية والاستثمارية

بندر سري بجوان ـ العُمانية: استعرضت سلطنة عُمان وبروناي دار السلام خلال فعالية نظمتها سفارة سلطنة عُمان في بروناي دار السلام بالتعاون مع جامعة بروناي دار السلام، الفرص التجارية والاستثمارية والحوافز والتسهيلات المتاحة في البلدين، إلى جانب بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما في المجالات الأخرى ذات الصلة.
وتضمنت الفعالية التي عقدت بالعاصمة البروناوية بندر سري بجوان ندوة للاستثمار وأخرى للتعليم ومعرضًا مصاحبًا تراثيًّا سياحيًّا، تزامنًا مع أعمال الاجتماع الثالث للجنة العُمانية البروناوية المشتركة.
وتسعى الفعالية التي تستمر عدة أيام إلى فتح آفاق أوسع لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية بما يعود بالنفع على كلا البلدين والشعبين الصديقين.
وتأتي الفعالية في إطار الجهود التي تبذلها سفارة سلطنة عُمان في بروناي دار السلام لتكثيف الاتصالات بين المؤسسات الحكومية والخاصة في سلطنة عُمان وبروناي دار السلام من أجل تعزيز التعاون في مختلف المجالات لاسيما في المجال الاقتصادي والسعي نحو تنويع فرص الاستثمار بين البلدين الصديقين.
رعى افتتاح الفعالية معالي الدكتور أمين ليو عبدالله وزير ديوان رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد الثاني في بروناي دار السلام الذي أكد في كلمة له على أن الفعالية تعكس تقارب العلاقات بين البلدين اللذين يشتركان في كثير من القيم الثقافية.
وقال معاليه إن الفعالية تستعرض مختلف المزايا التي توفرها كل من بروناي دار السلام وسلطنة عُمان لتشجيع تدفق الاستثمارات، مضيفًا أن حكومتي البلدين تبذلان جهودهما لتوفير مناخ استثماري جاذب وآمن، معربًا عن أمله في أن تثمر الفعالية والأنشطة المصاحبة لها عن مخرجات هادفة تعزز علاقات التعاون والصداقة الوثيقة بين البلدين.
من جانبه قال سعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى بروناي دار السلام إن هذه الفعالية بأنشطتها المختلفة تهدف إلى ترويج التعاون في مجالات الاستثمار والتعليم العالي والسياحة بين البلدين الصديقين، في إطار الدبلوماسية الاقتصادية والدبلوماسية العامة اللتين تكملان الدبلوماسية التقليدية بما يعزز النمو المستمر للعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين ويلبي تطلعات الشعبين الصديقين.
وأشار سعادة السفير إلى الدور المؤمل الذي يمكن أن تخرج به الفعالية في توثيق أواصر التعاون بين المؤسسات الاستثمارية والاقتصادية وتلك التي تُعنى بالتعليم العالي في البلدين الصديقين بما يسهم في فتح آفاق جديدة لمزيد من التعاون والتنسيق المشترك ويحقق النماء والازدهار بما يلبي التطلعات المشتركة.
وأشاد سعادته في كلمته بعمق العلاقات بين سلطنة عُمان وبروناي دار السلام وما شهدته من تطور في مختلف المجالات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وتم خلال الفعالية استعراض الاستثمارات المختلفة لشركة عُمان بروناي للاستثمار -البالغ إجمالي رأسمالها 200 مليون دولار أمريكي- في العديد من القطاعات منها الطيران والرعاية الصحية والسياحة والضيافة والتصنيع والاتصالات والتعليم.
وتم على هامش الفعالية إقامة معرض تراثي سياحي مصاحب يضم أبرز المقومات التراثية والسياحية والثقافية العُمانية، وما تتميز به من تنوع وأنماط معرفيّة وحضارية ثرية، والذي يأتي في إطار مد جسور التواصل بين شعبي البلدين الصديقين؛ وتعزيز التعاون المشترك عبر تفعيل قنوات التواصل الثقافي على كافة المستويات.
حضر افتتاح الفعالية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، وسعادة الدكتورة الحاجة مي فايزة بنت الحاج أحمد عارفين وكيلة وزارة المالية والاقتصاد للاقتصاد في بروناي دار السلام، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العمتمدين لدى بروناي دار السلام وعدد من رجال الأعمال والأكاديميين والإعلاميين.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap