الأحد 7 أغسطس 2022 م - ٩ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / مؤتمر لوجانو يضع مبادئ شفافة لإعادة إعمار أوكرانيا روسيا توجه اقتصادها لتوفير احتياجات الجيش.. وزيلينسكي يطالب الغرب بالحصول على مزيد من الأسلحة

مؤتمر لوجانو يضع مبادئ شفافة لإعادة إعمار أوكرانيا روسيا توجه اقتصادها لتوفير احتياجات الجيش.. وزيلينسكي يطالب الغرب بالحصول على مزيد من الأسلحة

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: وافق مجلس النواب الروسي (الدوما) بالقراءة الأولى على مقترح قدمته الحكومة بحزمة تعديلات لتوفيق الاقتصاد الروسي بشكل أوثق مع احتياجات الجيش. وينص المقترح، من بين أمور أخرى، على إمكانية إلزام الصناعات الفردية على تزويد القوات المسلحة باحتياجاتها. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن إجبار العاملين في تلك المصانع على العمل خلال الليل وفي نهاية الأسبوع وفي الإجازات العامة وكذلك التخلي عن الإجازات. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف إن الخطة ضرورية بسبب الضغط المتزايد على روسيا من العقوبات وشحنات الأسحة الغربية لأوكرانيا، من بين عوامل أخرى.
من جهته كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعوته إلى مزيد من شحنات الأسلحة من الغرب، مؤكدا بشكل خاص على أنظمة الدفاع الصاروخي الحديثة للدفاع عن المدن الأوكرانية، وذلك في خطابه المصور مساء الثلاثاء. وقال زيلينسكي إن القدرة على الدفاع عن أوكرانيا ضد الهجمات الصاروخية الروسية قبل نهاية العام مهمة أساسية للقيادة الأوكرانية “لكن إنجاز هذه المهمة لا يعتمد علينا فحسب، بل يعتمد أيضا على فهم احتياجاتنا الأساسية من قبل شركائنا”. كما وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمات التوبيخ والتأنيب إلى قيادة الجيش بعد تعرضها لانتقادات حادة بسبب متطلبات تم الإعلان خاصة بالتجنيد في أوكرانيا. وطالب زيلينسكي هيئة الأركان العامة ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة والقائد العام للجيش بتقديم تقاريرهم إليه بصورة مباشرة خلال الاجتماع المقبل. وأضاف: “أتعهد للشعب بتوضيح الأمر وطلبي من هيئة الأركان العامة عدم اتخاذ مثل هذه القرارات بدوني”. وأشار إلى أن هناك “عدم فهم” و“غضب” في المجتمع.
إلى ذلك، اتفقت أوكرانيا وشركاء دوليون على سبعة مبادئ لإعادة إعمار الدولة التي مزقتها الحرب، في ختام مؤتمر استمر يومين في مدينة لوجانو السويسرية. وقال الرئيس السويسري إجناسيو كاسيس لنحو ألف مشارك في المؤتمر: “هذه بداية لعملية طويلة”. وقدم إعلان المؤتمر التزاما بعملية ديمقراطية تشمل جميع أطياف المجتمع. وتشمل الأهداف تحويل أوكرانيا إلى مجتمع أخضر خال من ثاني أكسيد الكربون، والتحول إلى الإدارة الرقمية والقضاء على المحسوبية والإثراء الشخصي في مشروعات إعادة الإعمار. وجاء في الإعلان: “يجب أن تتسم عملية التعافي بالشفافية، يجب تعزيز سيادة القانون بشكل ممنهج والقضاء على الفساد”. وحلت أوكرانيا مؤخرا في المركز 122 بين إجمالي 180 دولة في مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية. وقدمت الحكومة الأوكرانية الاثنين أول خطة شاملة لها لإعادة الإعمار، حيث حدد رئيس الوزراء دنيس شميهال تكلفة إعادة بناء أوكرانيا بـ750 مليار دولار.
ميدانيا، أعلن الجيش الأوكراني أنه صد عدة تحركات لتقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في المنطقة إنه تم صد الوحدات الروسية شمال سلوفيانسك. وأضافت أن محطة الطاقة في فوهليهيرسك لا تزال محل نزاع، لكن تم صد هجوم روسي إلى الجنوب منها بالقرب من نوفولوهانسكي. وأعلن الجيش الأوكراني فشل الهجمات الروسية على الحدود مع منطقة لوهانسك المحتلة بالقرب من بيلوهوريفكا وفيرخنيوكاميانسكي. وأضاف أنه مع ذلك، فإنه إلى الجنوب قليلا، تقدمت الوحدات الروسية في سبيرني باتجاه بلدة سيفرسك بدعم كبير من المدفعية ونشر القوات الجوية. كما أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بأن هناك قصفا مكثفا بنيران المدفعية على مناطق واسعة من الجبهة في مناطق خاركيف ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون وميكولايف. ووقعت أيضا عدة هجمات جوية من بينها هجمات بطائرات مروحية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap