الجمعة 30 سبتمبر 2022 م - ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / تعامل مع الحالة بواقع الخبرة

تعامل مع الحالة بواقع الخبرة

في خضم الحالة الجوية (المونسون) التي تشهدها سلطنة عمان هذه الأيام، ومع غزارة الأمطار وجريان الأودية.. جاء تعامل الجهات المختصة والمواطنين والمقيمين نابعًا من الخبرات المتراكمة للتعامل مع هذه الحالات، وأيضًا ارتفاع الوعي، حيث تجلَّى ذلك في متابعة قِطاع الخدمات الأساسية ـ ممثلًا في لجنة القطاع (المستوى الوطني) ـ تأثيرات الحالة الجوية منذ بداية المؤشرات الأولى.
كما استعدَّت الجهات المختصَّة المعنيَّة بإدارة المخاطر بكل قِطاعاتها الفرعية لتقديم الخدمات الأساسية بجميع القِطاعات الفرعية (الطرق والكهرباء والاتصالات والمياه والصرف الصحي والوقود وإدارة النفايات) حسب مستوى المخاطر المحتملة من الحالة.
ولعلَّ أهمَّ ما ساعد على التعامل مع هذه الحالة هو المتابعة المستمرة لبيانات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والتقارير والتنبيهات بغزارة الأمطار، الأمر الذي أسهم في توقع طبيعة الحالة، ثم رسم السيناريوهات للتعامل معها.
ومن مظاهر هذا التعامل اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح وتنظيف مسارات الطرق لتسهيل حركة المرور وسلامة مستخدمي الطريق، وتسريع إعادة خدمة الكهرباء التي تأثرت بالحالة الجوية، وكذلك متابعة أوضاع خدمة الاتصالات وخدمات المياه والصرف الصحي، والعمل مستمر في صيانة بعض خطوط المياه التي تأثَّرت جرَّاء جريان الأودية ببعض المحافظات، وأيضًا توفير مستويات آمنة من مخزون الوقود وغاز الطبخ بكل المحافظات وإدارة النفايات خلال فتره تأثيرات الحالة التي تزامنت مع مناسبة عيد الأضحى المبارك في تنسيق عالي المستوى وتبادل للبيانات يُشكِّل مثالًا يحتذى به في إدارة المخاطر.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap