الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 م - ٨ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / تواصل فعاليات ومناشط عيد الأضحى المبارك بعدد من الولايات
تواصل فعاليات ومناشط عيد الأضحى المبارك بعدد من الولايات

تواصل فعاليات ومناشط عيد الأضحى المبارك بعدد من الولايات

مسقط ـ الرستاق ـ «الوطن»:
العامرات ـ من يونس المعشري:
شناص ـ من إبراهيم الفارسي:
تواصل بلدية مسقط تنظيم فعالية (فرحة عيد) بمتنزّه النسيم العام وسط إقبال جماهيري وعائلي متزايد. حيث بدأت الفعالية في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، متضمنة باقات ترفيهية وأنشطة متنوعة وبرامج متعددة تستهدف العائلة والطفل ومختلف فئات المجتمع من أجل صناعة الترفيه والتسلية خلال هذه الأيام، حيث تبدأ الفعاليات يوميًّا من الساعة الخامسة عصرًا وحتى الحادية عشرة مساءً. وتحتوي الفعالية على أسواق مفتوحة لبيع الكماليات والمنتجات الاستهلاكية والعطور والبخور والاكسسوارات وألعاب الأطفال، وعربات متنوعة لبيع الأغذية والأكلات الشعبية، والخفائف والمشروبات الساخنة والباردة والحلويات، كذلك توفير خيمة لرواد الأعمال والأسرة المنتجة والأنشطة المنزلية؛ لكي تعرض منتجاتها وتحقق عائدًا ربحيًّا من خلال المشاركة في هذه الفعالية.
وتتضمن الفعالية أركانًا متنوعة وأنشطة ترفيهية وعروضًا متعددة تقام على ساحة متنزه النسيم العام منها: فعاليات المسرح، حفلات موسيقية، مسرحيات، مسابقات إثرائية وثقافية، ركن العيود والتسوق، مقاهٍ وعربات، الألعاب الكهربائية، ألعاب المرح والهوائيات، مشاركة فرق الفنون التقليدية والأهازيج.. وغيرها من الفعاليات. ويشتمل برنامج المسرح الفعاليات خلال الفترة من 10 إلى 15 يوليو الجاري على فقرات متنوعة وعروض باهرة من البرامج الموجهة للطفل والأسرة، حيث يستعرض عددًا من العروض المسرحية التوعوية والمسابقات الثقافية والفقرات الإنشادية والمواهب والعروض الكرتونية، وعروض الخفة، والأناشيد الوطنية واستعراض الفنون العُمانية والفن الشعبي.
ويواصل مسرح الفعالية إقامة عدد من الأمسيات الموسيقية والحفلات الفنية عند الساعة 9 مساءً تقريبًا، حيث قدم الفنان إدريس السيابي بتاريخ 10 و13 يوليو أمسيتين غنائيتين، ويشارك الفنان هيثم رافي بتاريخ 14 من يوليو الجاري بتقديم أمسيته الثانية بعد الأمسية الأولى التي كانت بتاريخ 11 يوليو وشهدت حضورًا جماهيريًّا كبيرًا، كما شاركت فرقة البركات الشعبية للفنون البحرية بأهازيجها وعروضها البحرية بتاريخ 12 يوليو، وتقدم فرقة المشوار عروضها على خشبة المسرح بتاريخ 15 يوليو. وتقدم الفرق الموسيقية والشعبية مقطوعات متنوعة من الأهازيج التراثية والفنون المغناة، والفن الشعبي، والأغاني الوطنية والحماسية، ويتفاعل الجمهور مع أداء الفرق على المسرح وعلى ردهات المتنزه والبساط الأخضر.
واحتفلت منطقة وادي الميح بولاية العامرات بإقامة فعاليات عزوة وادي الميح لأول مرة في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، والتي شهدت الحضور الكبير ومشاركة الأهالي والمدعوين والزائرين الذين لبوا الدعوة للمشاركة في العزوة التي تقام للمرة الأولى على مستوى منطقة وادي الميح، مما أسهمت في رسم الفرحة وإيجاد جو عائلي وبث روح الترابط والتعاضد بين أبناء المنطقة.
وقد شهدت العزوة عددًا من الفعاليات المتمثلة في الفنون الشعبية (الرزحة والعازي) بمشاركة عدد من رجال منطقة وادي الميح ومن المناطق الأخرى الذين لبوا الدعوة للحضور والمشاركة ليخلقوا جوًّا من البهجة والفرحة وتوجيه رسالة للشباب من أجل المحافظة على الموروث الشعبي الذي تزخر به سلطنة عمان، إلى جانب السوق الشعبي (العيود) وهي المرة الأولى التي تشهد فيها وادي الميح ذلك السوق الذي تنوعت فيه المبيعات من لعب الأطفال والحلويات والحلوى العمانية وغيرها وكان فرصة لتشجيع الأسر ذات الدخل المحدود من أجل الاستفادة من خلال البيع ضمن فعاليات العزوة.
وقد أشاد يونس بن خلفان المعشري من اللجنة المنظمة لفعاليات عزوة وادي الميح عن شكره وتقديره لكل من وقف مع أبناء منطقة وادي الميح سواء من الجهات الحكومية أو الخاصة والجهود الأهلية الذين كانوا شعلة نشاط خلال الأسابيع الماضية من أجل تهيئة المكان ووضع كل الترتيبات اللازمة مما أسهمت تلك الجهود في إنجاح الفعالية، ووجه شكره نيابة عن جميع أعضاء اللجنة المنظمة لجمعية دار العطاء على دعمها للفعالية ولكل من أسهم وشارك في الحدث الذي سيكون حاضرًا في السنوات القادمة بعد النجاح الذي تحقق.
كما نظم فريق الوشيل الرياضي الثقافي مهرجان عيد الأضحى المبارك لعام ١٤٤٣هـ، والذي حمل عنوان مهرجان أحلى البلدان وذلك على ملعب الفريق على مدى ثلاثة أيام. اشتمل المهرجان على عدة فقرات شارك خلالها الكبار والصغار حيث استمتع الزوار بالاطلاع على إبداعات الفن التشكيلي من خلال ركن الرسم على الحقائب والخط العربي، كما كان لركن المسابقات الترفيهية والتسالي للأطفال دور كبير في جذب الزوار من حيث تنوعه وتقديم باقة متنوعة من المسابقات والألعاب المختلفة، كذلك صاحب طيلة أيام المهرجان فن الرزحة العمانية والتي صدح بها كل من فرقة الوشيل والحصن للفنون الشعبية، كذلك قدم خلال المهرجان عدة مسابقات رياضية كالألعاب الشعبية التقليدية وبطولة سداسيات كرة القدم، ورافق الأركان أيضًا ركن خاص لركوب الخيل، وجلسة تراثية لتناول القهوة العمانية والاستمتاع بمنظر المهرجان. وتواصلت فعاليات ومناشط احتفالات (عيود شناص) بالعيد الأضحى المبارك الذي نظمته بلدية شمال الباطنة ممثلة بدائرة البلدية بشناص وبالتعاون مع فريق شناص للأعمال التطوعية وجمعية المرأة العمانية بشناص وذلك بحديقة شناص العامة، وشهد عيود شناص، إقبالًا واسعًا من المواطنين والمقيمين والزوار إلى سلطنة عمان حيث تنوعت البرامج والفعاليات الترفيهية، وعكفت اللجنة المنظمة على احتفالية العيود بإضافة فعاليات الإثارة والتشويق. تضمن العيود القرية التراثية وتبصير الحضور عن موروث الآباء والأجداد، وركن الأسر المنتجة وعرض المنتجات العمانية والمأكولات الشعبية، والفنون والأهازيج الشعبية، إلى جانب فعالية خيمة العيود لدعم رواد ورائدات الأعمال والأسر المنتجة، وشهد مسرح العيود بحديقة شناص، تفاعلًا وتشويقًا ومسابقات ترفيهية ممتعة للأطفال والنساء والرجال، وجوائز عينية ومالية، وألعاب الخفة ومشاركة المهرجين فرفور وبربور، وتزينت سماء العيود بالألعاب النارية، وتضمن العيود مشاركة همم ذوي الإعاقة ووجود الشخصيات الكرتونية، بالإضافة إلى السحوبات اليومية للحضور على جوائز قيمة، وتضمنت الاحتفالية أيضًا ملاهي للأطفال وركوب الخيل.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap