عادة ما يتسم الأشخاص الناجحون بوضوح رؤيتهم ولديهم خطة واضحة ومحددة. فهم كثيرا ما يضعون أهدافا ذكية تتسم بالوضوح والواقعية والقابلية للتحقيق على أرض الواقع..

هناك العديد من روَّاد الأعمال الناجحين على مستوى العالم، ولكن ليس جميعهم يحققون نجاحات مماثلة، فالبعض منهم يحرز نجاحا بارزا والبعض الآخر يحقق نجاحا متواضعا. ولقد قامت العديد من الدراسات والأبحاث حول العادات التي يتبعها رواد الأعمال الناجحين، فاتضح بأنهم أشخاص لديهم رؤية واضحة وأهداف ذكية محددة ولديهم روتين محدد، كما أنهم ذوو عقلية ذكية وواسعة الأفق. بالإضافة إلى قيامهم بالعمل بذكاء وليس بجهد. وعليه نلخص لكم العادات التي تجعل منك رائد أعمال متميزا وناجحا ومنها:
العادة الأولى: التخطيط الجيد وتحديد الأولويات: عادة ما يتسم الأشخاص الناجحون بوضوح رؤيتهم ولديهم خطة واضحة ومحددة. فهم كثيرا ما يضعون أهدافا ذكية تتسم بالوضوح والواقعية والقابلية للتحقيق على أرض الواقع، وكذلك القابلة للقياس والمرتبطة بإطار زمني واضح ومحدد مسبقا. بالإضافة إلى وفائهم لأهدافهم ويسعون بشتَّى الطرق لتنفيذها للوصول إلى النجاح وتحقيق ميزة تنافسية عن الآخرين.
العادة الثانية: الإبداع والابتكار: مع التخطيط الجيد، تحتل مهارة الإبداع والابتكار مكانة مميزة لدى كل رائد أعمال ناجح، حيث يسعى رواد الأعمال إلى الابتعاد عن المألوف والتفكير في الشيء غير المألوف والذي يساعدهم على النجاح والانتشار السريع. مثالا فكرة أمازون للتجارة الإلكترونية والتي كانت وما زالت من الأفكار التجارية الابتكارية التي جعلت من مؤسسها من أنجح رواد الأعمال على مستوى العالم.
العادة الثالثة: الاستيقاظ من النوم مبكرا: حيث يتميز رواد الأعمال بنشاطهم العالي، حيث إن 90% من رواد الأعمال الناجحين عادة ما يستيقظون قبيل الساعة السادسة صباحا خلال أيام الأسبوع وذلك لكونه الوقت المثالي للتفكير والتركيز في إدارة أعمالهم بعيدا عن العمل اليومي الروتيني المتعب والمشتت في نفس الوقت. على سبيل المثال، يقوم جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لمؤسسة أمازون بعقد اجتماعاته المهمة قبل وقت الغداء معتقدا بأنه الوقت المناسب للتركيز واتخاذ القرارات الفعالة.
العادة الرابعة: حسن إدارة الوقت بفاعلية: يتميز رواد الأعمال عن غيرهم من الناس بحسن إدارة الوقت بفاعلية حيث يقوم معظمهم بتوزيع مهامهم المهمة والعاجلة بناءً على الوقت الذي لديهم وبشكل صارم. كما يقوم معظم الرواد بالتخطيط الجيد لأوقاتهم بناءً على مدى أهمية ودرجة مهام أعمالهم. فكثيرا ما يضعون جدولا لكل مهمة عمل لديهم ويبدون عامة بالمهام الأكثر أهمية فالأقل.
العادة الخامسة: حُسن إدارة الأموال: فعادة ما يكون رواد الأعمال الناجحون حريصين على إدارة أموال مشاريعهم بطريق احترافية تحسبا لأية أزمات مالية عالمية أو محلية. الإدارة المالية تساعد رواد الأعمال على إدارة التدفقات المالية لمشاريعهم وتجنبها من الانهيار والسقوط أمام المنافسين من نفس المجال أو القطاع.
العادة الأخيرة: التعلم المستمر: معظم رواد الأعمال الناجحين والمؤثرين لديهم شغف وميول للقراءة أكثر من الشخص العادي. فلديهم شغف كبير للقراءة أكثر من أي شي آخر. فعلى سبيل المثال: يقرأ بيل جيتس 50 كتابا سنويا، وكذلك يقرأ وارن بافيت من خمس إلى ست ساعات يوميا دون كلل ولا ملل. فالقراءة تساعد الشخص على التعلم.
وعليه، فإن هذه العادات الست من أكثر العادات المتشابهة لدى العديد من رواد الأعمال الأكثر نجاحا على مستوى العالم، ابتداءً من مهارة التخطيط الجيد ومهارات الابتكار والاستيقاظ المبكر والإدارة الفعالة للوقت والموارد المختلفة، وفي الختام مهارة التعلم المستمر.

سعيد السيسي
[email protected]