الأحد 5 فبراير 2023 م - ١٤ رجب ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / سبتمبر المقبل الثقافة والرياضة والشباب تعلن إقامة الملتقى الأدبي والفني الـ «25»
سبتمبر المقبل الثقافة والرياضة والشباب تعلن إقامة الملتقى الأدبي والفني الـ «25»

سبتمبر المقبل الثقافة والرياضة والشباب تعلن إقامة الملتقى الأدبي والفني الـ «25»

سعيد البوسعيدي : نتطلع من خلال الملتقى إلى تنشيط الحراك الثقافـي واكتشاف المواهب الشابة فـي المجالين الأدبي والفني

مسقط ـ العمانية: أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن إقامة الملتقى الأدبي والفني الخامس والعشرين في محافظة مسقط خلال الفترة من 19 حتى 22 سبتمبر 2022م. ويأتي الملتقى في يوبيله الفضّي استمرارًا لنسخه الماضية وتطويرًا لها، حيث تستحدث النسخة الخامسة والعشرين من الملتقى مجال الغناء عبر مسابقة مخصصة له ضمن مجالات المسابقة السنويّة التي تضمّ المسابقة الأدبيّة وحلقة الفنون التشكيليّة، ليظهر هذا العام بحلته الجديدة.
ويطرح الملتقى في هذا العام المسابقة الأدبية التي ستكون في ثلاثة مجالات وهي الشعر الفصيح والشعر الشعبي والقصة القصيرة. كما يتضمن العديد من الفعاليات والحلقات التدريبية، وجلسات للقراءات الشعرية والقصصية إضافة إلى حلقة في مجال كتابة النص الأدبي، وإضاءات ونقاش حول النصوص المشاركة ورصد الملاحظات والمقترحات.
وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة: (نتطلع من خلال هذا الملتقى إلى تنشيط الحراك الثقافي واكتشاف المواهب الشابة في المجالين الأدبي والفني، والعمل على دعمها وتأهيلها وإكسابها مهارات جديدة بتبادل الخبرات بين المشاركين والحضور، حيث ساهم الملتقى في دوراته السابقة في إظهار المواهب العُمانية الأدبية والفنية وسعى إلى صقلها ودعمها، وتعمل الوزارة على تنويع البرامج والأنشطة الثقافية لإثراء ثقافة المجتمع، وتضع الوزارة في الحسبان استخدام التقنيات الحديثة في إقامة بعض الفعاليات بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين من هذه المناشط، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية الثقافية بتشجيع وتمكين المشهد الثقافي من خلال دعم النتاج الثقافي ورعاية المجيدين والمبدعين).
وأشار سعادة السيد إلى أن الملتقى يحقق أحد المحاور الرئيسة في الاستراتيجية الثقافية وهو محور الإبداع والتطوير الثقافي بوصفه راعيًا للموهوبين في المجالات الثقافية وممكنًا للإبداع والابتكار في مجالات الثقافة، إلى جانب محور الثقافة والمجتمع الذي من خلاله يعمل على تهيئة البيئة المناسبة للحراك الثقافي في مختلف محافظات سلطنة عُمان. وتابع سعادة السيد وكيل الوزارة للثقافة بأن هذا الملتقى يأتي بعد أن توقف في الآونة الأخيرة بعدما تسببت به جائحة كورونا من إيقاف لجميع الأنشطة في دول العالم المختلفة، راجيًا في الوقت ذاته بأن يحقق هذا الملتقى الأهداف التي رسمت من أجله وأن يستفيد الشباب منه.
ومن ضمن فعاليات الملتقى تطرح الوزارة مسابقة طربيات تهدف إلى اكتشاف المواهب الغنائية وتدريبها وصقل موهبتها من خلال الغناء أمام الجمهور وإكسابها الخبرة المناسبة للتعامل مع الفرق الموسيقية، كما ستقام في هذا العام حلقة في مجال الألوان المائية في محافظة مسقط وذلك ضمن أنشطة وفعاليات الملتقى، وتستهدف الفنانين التشكيليين من مختلف محافظات سلطنة عُمان من 18 سنة فما فوق.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap