الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 م - ٨ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / احتفل بمرور عامه الأول .. 4 آلاف مريض تلقى العلاج فـي مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج أمراض السرطان
احتفل بمرور عامه الأول .. 4 آلاف مريض تلقى العلاج فـي مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج أمراض السرطان

احتفل بمرور عامه الأول .. 4 آلاف مريض تلقى العلاج فـي مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج أمراض السرطان

يحتفل مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان بمرور العام الأول منذ بدء استقبال المرضى، حيث بلغ عدد الزيارات للعيادات الخارجية 23 ألفًا و956 زيارة، تلقى فيها المرضى المشورة والعناية الطبية المتكاملة على يد كفاءات طبية وطنية وخبرات عالمية متخصصة في علاج الأورام السرطانية. ومنذ بدء تشغيل المركز في منتصف يوليو 2021 إلى نهاية يونيو 2022، تلقى المرضى 3619 جلسة علاج الإشعاعي، وقدم 4757 جرعة علاج كيماوي، وأُجري 262 عملية جراحية. حيث جاء تشغيل أقسام ووحدات مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان متدرجا، وذلك بهدف التأكد من سلامة المرضى، وتفعيل مواءمة الأنظمة الإلكترونية الطبية والمختبرية والصيدلية والإشعاعية، إضافة إلى دمجها مع النظام الإداري للمركز.
وقد تلقى 4 آلاف مريض العلاج في مركز السلطان قابوس المتكامل العلاج وبحوث أمراض السرطان منذ بدء التشغيل إلى نهاية يونيو 2022، وذلك ضمن 6 برامج علاجية، حيث بلغ نسبة المراجعين في برنامج الثدي 37.8%، يليه برنامج الجهاز الهضمي 26%، ثم برنامج الرأس والعنق والصدر بنسبة 16% من إجمالي المرضى، وبقية المراجعين ضمن البرامج العلاجية لسرطانات المسالك البولية 7%، والأورام النادرة 6.8 %، وأورام النساء3.7%، كما تلقى 37 مريض الرعاية ضمن برنامج الرعاية التلطيفية.
وحرص القائمون على تشغيل مركز السلطان قابوس لعلاج وبحوث أمراض السرطان منذ بدء التأسيس على استقطاب أفضل الخبرات وتطبيق أحدث الممارسات لتقديم الرعاية المتكاملة بمعاييرها العالمية لأبناء السلطنة والقاطنين فيها في مختلف مراحل العلاج، تقوم على أنظمة وخدمات طبية تقنية حديثة، وخدمات وقائية وعلاجية ذات جودة عالية بجميع مستوياتها، وتوفير خدمات التشخيص الفعالة، بما فيها التصوير والفحوصات المختبرية وعلم الأمراض، ومواصلة صقل مهارات الكادر الطبي في أرقى المؤسسات التدريبية المتخصصة عالميا.
ففي العلاج الإشعاعي دشن المركز عدد من الخدمات المتقدمة لعلاج مرضى السرطان، منها العلاج بجهاز السايبرنايف (Cyberknife S7) للجراحة الإشعاعية الأول من نوعه في المنطقة، والذي استخدم لعلاج عدد من المصابين بسرطانات دقيقة في الدماغ والقفص الصدري، وألم العصب الخامس، وأدخل قسم العلاج الإشعاعي خدمتي العلاج الإشعاعي الجزئي لسرطان الثدي(Partial Breast Irradiation) و(Hypo-SIB)، والتي تسهم في تقليص مدة العلاج وخفض الكلفة العلاجية.
العمليات الجراحية
كما زُود قسم العمليات الجراحية ووحدة التنظير المتقدمة بأحدث الأجهزة، لتمكين الفريق الجراحي من إجراء عمليات معقدة عالية الدقة، منها العمليات بالمناظير الجراحية، حيث أجرى فريق الجراحة عملية استئصال للمريء بالكامل باستخدام المناظير الجراحية لأول مرة في السلطنة. ودشنت وحدة التنظير المتقدمة خدمة تنظير الأمعاء الدقيقة بمنظار البالون المزدوج الذي يعد من المناظير ذات الأهمية لفحص وعمل التدخلات غير الجراحية للأمعاء الدقيقة، ويساعد على تشخيص وعلاج النزيف المعوي، وأورام الأمعاء الدقيقة، وتقرحات الأمعاء الدقيقة، وتصلب الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة، كما بلغ مجموع عمليات التنظير التي أُجريت في وحدة التنظير المتقدمة 720 عملية تنظير مختلفة منذ تشغيلها في نوفمبر2021 حتى يوليو 2022.
المجال التشخيصي
وفي المجال التشخيصي أجرى قسم الأشعة والطب النووي 8571 فحصًا تشخيصيًا خلال العام، إذ جهز قسم الأشعة والطب النووي بأحدث أجهزة التصوير التشخيصي المتقدمة منها جهاز التصوير البوزيتروني الرقمي Siemens Biograph Vision 600 PET CT الأحدث من نوعه في المنطقة، كما دشن القسم خدمة التصوير بالنظائر المشعة Ga68PSMA و Ga68DOTATATE للمصابين بسرطان البروستات والغدد الصم العصبية.
وقد بدأ مختبر الأبحاث منذ أكتوبر2021 ولأول مرة بالسلطنة بإجراء فحص التحليل الجيني الشامل لنسيج الورم، والذي يقوم على التعرف على الطفرات الجينية لدى المريض والمسببة في نمو الخلايا السرطانية، وتحديد العلاج الأنسب للحالة في فترة زمنية قياسية.
الجانب الوقائي
وفي الجانب الوقائي قدم قسم الجينوم خدمة الإرشاد الوراثي لــ 468 مريض منذ بدئه العمل في سبتمبر 2021 إلى 30 يونيو 2022؛ إذ يقوم المرشد الوراثي بتفسير نتائج الفحوصات التي أجريت في المختبرات بتقنيات الجيل الجديد للجينوم مثل: الكشف الكمي للجينوم والتسلسل النووي والكشف الكيفي، لتحديد التغيرات الوراثية المسببة لمرض السرطان. وتقديم المشورة للمرضى وذويهم في حال وجود مؤشرات لاحتمالية توارث الإصابة في العائلة وتقديم الإرشادات للرعاية الطبية المستقبلية للعائلة.
رعاية الصحية النفسية
اما عن الجانب الرعاية الصحة النفسية للمرضى تعد جزءًا أساسيا في منظومة العمل حيث قام المركز دشين عدد من البرامج، في عيادة الفحص النفسي والاجتماعي التي يلتقي فيها الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين بالمرضى للتعرف على التحديات النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي قد تعيق البرنامج العلاجي للمريض، وتقديم الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الجهات المختصة، إلى جانب تقديم الاستشارة النفسية و جلسات علاج جماعية، لمساعدة المرضى على التعامل مع التغيرات النفسية والاجتماعية والجسدية التي تصاحب العلاج.
وحرصت اللجنة التشغيلية للمركز عدد من التوجهات الاستراتيجية لتحقيق الاستدامة المالية لعلاج السرطان بأرقى المستويات المتعارف عليها عالميا، والتي تنطلق من وجود مؤسسة معترف بها دوليا تعنى بمرضى السرطان، وتوفير بيئة رعاية صحية عالية المستوى مع التأكيد على الالتزام القوي بتقديم خدمة إكلينيكية عالية المستوى.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap