- واشنطن تعلن عن حزمة جديدة من الأسلحة والمعدات لكييف

طهران ـ عواصم ـ وكالات: اشترط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس أن يرفع الغرب كلّ القيود التي فرضها على تصدير الحبوب الروسية لكي تسهّل موسكو تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة حالياً بسبب الغزو الروسي.
وخلال مؤتمر صحافي أعقب قمّة ثلاثية جمعته مع نظيريه الإيراني ابراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان قال بوتين "سنعمل على تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، لكنّنا ننطلق من فكرة أنّه سيتمّ رفع كلّ القيود المتعلّقة بصادرات الحبوب الروسية الممكنة". وأضاف "لقد اتّفقنا منذ البداية على هذه النقطة مع المنظمات الدولية. لكن لا أحد أخذ على عاتقه الوصول بهذه المسألة برمّتها إلى خواتيمها، بمن فيهم شركاؤنا الأميركيون". وأكّد الرئيس الروسي أنّ "الأميركيين رفعوا عملياً القيود التي كانت مفروضة على تصدير الأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية". وتابع "إذا كانوا يريدون بصدق تحسين الوضع في أسواق الغذاء العالمية، فآمل أن يحصل الأمر نفسه مع صادرات الحبوب الروسية". والجمعة أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ "وثيقة نهائية" ستصبح جاهزة قريباً للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا.
من جهة أخرى، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمزيد من خفض إمدادات الغاز الروسي لأوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 ، وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء. وقال الرئيس الروسي إنه إذا لم يتم إعادة توربين الغاز الذي كان يخضع للصيانة في كندا إلى روسيا قريبا، فقد تنخفض قدرة التدفق اليومي لخط أنابيب نورد ستريم 1 بشكل كبير في نهاية يوليو الجاري. وفي الوقت ذاته، بدا واضحا أن بوتين يناشد الحكومة الألمانية إعادة النظر في قرارها بالتخلي عن خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" الذي اكتمل. يشار إلى أن برلين ألغت المشروع بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام. وأضاف بوتين :"مازال أمامنا طريق جاهز، ألا وهو نورد ستريم 2... يمكننا وضعه موضع التنفيذ".
من جهتها قالت الحكومة الأميركية إنها ستعلن عن حزمة أخرى من الأسلحة والمعدات لأوكرانيا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. وقال جون كيربي مدير الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي إنه من المقرر أن تشمل الحزمة المزيد من نظام إطلاق الصواريخ المتعدد "هيمارس" الذي استخدمه الأوكرانيون بالفعل بشكل كبير. وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة "ستواصل أيضا فضح الخطط الروسية حتى يعرف العالم أن أي ضم مزعوم هو متعمد وغير قانوني وغير شرعي" وأنها ستفرض عقوبات على "الدمى والوكلاء الذين زرعتهم روسيا في المناطق الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية". بدورها أعلنت أوكرانيا عن إنشاء لجنة برلمانية لتنظيم استخدام الأسلحة الغربية في الصراع الدائر بينها وبين روسيا. ونفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صحة ما يتردد عن إساءة استخدام الأسلحة الغربية عندما أعلن عن هذه الخطوة في كلمته المصورة بالفيديو أمس الثلاثاء. وأضاف زيلينسكي: "لكن للقضاء على جميع الادعاءات التي يقوم بها المروجون لروسيا ومن يساعدونهم في أوكرانيا أو في أي مكان آخر، سيتم إنشاء هذا الجهاز البرلماني الإضافي".
ميدانيا أحرزت القوات الروسية مكاسب على الأرض في القتال حول منطقة دونباس في شرقي أوكرانيا، وفقا لمصادر أوكرانية. وقالت هيئة الأركان الأوكرانية في تقريرها حول الوضع مساء الثلاثاء إن " العدو نفذ هجوما في منطقة بوكروفسكي ، محرزا نجاحا جزئيا، ومحصنا نفسه في الطرف الجنوبي للمنطقة". وعلى قطاعات الخطوط الأمامية الأخرى في دونباس، نجح الجيش الأوكراني،وفقا للمعلومات الصادرة عنه، في صد الهجمات الروسية. وأضاف أن الهجمات فشلت في شمال سلوفيانسك وشرق سيفرسك. وذكر التقرير حول الوضع أن"المقاتلين الأوكرانيين أوقعوا خسائر فادحة بالمحتلين".