- يستمر حتى الثاني من أغسطس المقبل
- المعرض يتضمن مشاركة أكثر من ٥٤ دور نشر ومكتبة من داخل سلطنة عمان وخارجها

صلالة ـ من عوض دهيش:
ضمن الفعاليات الثقافية والرياضية لموسم ظفار الثقافي الرياضي 2022م الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، تم أمس افتتاح معرض صلالة للكتاب تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد محافظ ظفار بحضور أصحاب السمو والسعادة والشيوخ والأعيان والمهتمين من المواطنين والمقيمين وزوار موسم الخريف بمحافظة ظفار
ويستمر المعرض حتى الثاني من أغسطس المقبل بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه في صلالة، المعرض يتضمن مشاركة أكثر من ٥٤ دور نشر ومكتبة من داخل سلطنة عمان وخارجها.

اشتمل حفل الافتتاح الذي جاء معبرا عن الفعالية الثقافية الأدبية علي فقرات بدأت بآيات من القرآن الكريم تلاها القارئ حمزة المعشني ثم ألقى الشاعر محاد بن محمد عبيدان العمري قصيدة شعرية، ومن ثم ألقى موسى بن عبد الله القصابي مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب كلمة قال فيها: إنه لمن السعد والسعادة أن نلتقي اليوم في افتتاح معرض صلالة للكتاب لنعبر عما تسجله سلطنة عمان من لحظات تعنى بالإنسان المبدع الخلاق، والمكان المهيأ للانطلاق نحو الآفاق، وهذا ما تجسده هذه اللحظة من افتتاح لمعرض الكتاب في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، هذا الصرح الشاهد على البنى الأساسية المستدامة لخدمة العنصر البشري المثقف بالمعرفة والواعي بمواطنته والسليم فكرياً وبدنياً .
واضاف يأتي افتتاح معرض الكتاب والذي يقام لأول مرة في المجمع الثقافي بمشاركة محلية وإقليمية وعربية، بعشرات دور النشر وآلاف الإصدارات التي تلبي رغبات القراء والمهتمين .
ويجسد هذا الحدث إحدى مهامنا في تفعيل الدور الثقافي للمؤسسات الأهلية والخاصة لتنشيط الحراك الثقافي والمجتمعي وإيجاد شراكة تكاملية بين القطاعات المختلفة للعمل سوية لأجل عمان الإنسان والمكان
وأضاف: تعمل المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار، وفق رؤية عمان 2040 في عدة محاور منها “ إيجاد مجتمع معتز بهويته ومواطنته وثقافته ويعمل على المحافظة على تراثه وتوثيقه ونشره عالمياً، مجتمع معرفي واع ذو مهارات وقدرات يواكب المستجدات المعرفية والمتغيرات التقنية” .
وقد انبثقت من رؤية عمان 2040 الاستراتيجية الثقافية (2040-2021) التي نعمل بجد وعزم على تحقيق أهدافها لجعل الثقافة أسلوب حياة تنطلق من الفرد وتنعكس على المجتمع. وفي الختام تقدم بالشكر الجزيل ووافر التقدير لصاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، على مشاركتكم لنا في هذا الحدث ورعايتكم لهذا الافتتاح، كما نشكر مؤسسة شراع الجنوب الشريك الرئيس لتنفيذ المعرض، لصاحبها سالم بن محمد اليافعي بخالص الشكر والتقدير، كما نتقدم بالشكر الجزيل وأنبل عبارات التقدير إلى موظفي المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب على جهودهم الجبارة والمخلصة في إنجاح هذه الفعالية وغيرها من الفعاليات والمناسبات . وفقنا الله جميعاً لخدمة سلطنة عمان تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق - حفظه الله ورعاه -...
ثم قدمت فرقة السامري للفنون الشعبية فقرات تراثية شعبية عمانية تمثلت في فنون الزامل والمزمار، بعدها قام صاحب السمو راعي المناسبة بافتتاح المعرض والتجول مع الضيوف الحضور في جنبات المعرض الذي ضم عشرات من دور النشر وآلاف الكتب.
يذكر أن المعرض سيكون متاحا للزوار خلال جميع أيام الأسبوع في الفترة الصباحية من الساعة ١٠ إلى ١٢ وفي الفترة المسائية من الساعة ٤ إلى ١٠ عدا يوم الجمعة تفتح أبواب المعرض في الفترة المسائية فقط من الساعة ٤ إلى ١٠ مساءً، وسيصاحب المعرض العديد من الفعاليات من ضمنها فعالية قراءة في كتب ومحاضرات وندوات فكرية إلى جانب أمسيات شعرية وفنية.

■ فرقة السامري للفنون الشعبية قدمت فقرات تراثية شعبية عمانية
■ راعي المناسبة والحضور في جولة بجنبات المعرض
■ سيصاحب المعرض العديد من الفعاليات المتنوعة