- التوقيع على 19 عقدا لأراض بحق الانتفاع

مسقط ـ العُمانية: وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أمس على 19 عقدا لأراض بحق الانتفاع بمختلف القطاعات ولعدة مواقع بمختلف محافظات سلطنة عُمان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 3 ملايين ريال عُماني وبمساحة إجمالية تتجاوز 372 ألف متر مربع.
وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة سعادة الدكتور محمد بن علي المطوع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني بمبنى ديوان عام الوزارة.
تنوعت الاتفاقيات التي جرى توقيعها بين إنشاء مركز للخدمات وقاعة متعددة الأغراض ومصانع لمواد البناء والخرسانة الجاهزة وتنقية المياه وطرح 22 أرضًا متاحة للمزايدة الإلكترونية بنظام حق الانتفاع على منصة “تطوير” في (3) محافظات.
وأكد أحمد بن سعود الكمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العُمراني على أن الوزارة ستطرح في شهر أغسطس القادم ثلاث مجموعات بنظام المزايدة بمختلف محافظات سلطنة عُمان لأراض متعددة الاستعمالات منها الصناعية والتجارية ولمحطات الوقود، مُشيرًا إلى أنّ منصة “تطوير” تُتيح الفرصة للمستثمرين للمزايدة على الأراضي بطريقة رقمية شفافة وواضحة للجميع تُساعد في تعظيم العائد المالي وفتح آفاق جديدة للاستثمار في القطاع العقاري.
وقال: إن توقيع اتفاقيات الانتفاع تأتي ضمن برامج وخطة الوزارة في دعم وتمكين القطاع الاقتصادي من خلال توفير أراضٍ استثمارية مناسبة لدعم برامج التحفيز الاقتصادي واستكمالا لمنظومة تنمية المحافظات بهدف تعظيم العائد المالي وتحقيق الاستدامة المالية وتوفير البيئة الاستثمارية المناسبة وفرص العمل المختلفة.
واشتملت الاتفاقيات الموقعة في محافظة الداخلية على إنشاء مصنع طابوق آلي بولاية بهلا على مساحة 10 آلاف متر مربع بقيمة إجمالية تبلغ (150) ألف ريال عماني والتوقيع على اتفاقية لإنشاء مصنع للخرسانة الجاهزة بولاية آدم على مساحة 10 آلاف متر مربع بـ(500) ألف ريال عماني، والتوقيع على اتفاقية لتربية المواشي بولاية نزوى على مساحة 33 ألف متر مربع بـ (190) ألف ريال عماني، واتفاقية لتربية الدواجن بولاية نزوى على مساحة 19 ألفا و702 متر مربع بـ(80) ألف ريال عماني.
وفي محافظة شمال الشرقية تم التوقيع على اتفاقيات لإنشاء مصنع لتعبئة وتنقية المياه المعدنية بولاية وادي بني خالد على مساحة 5 آلاف متر مربع بتكلفة تبلغ (100) ألف ريال عماني، والتوقيع على اتفاقية لتربية المواشي وزراعة الأعلاف بولاية المضيبي على مساحة 80 ألف متر مربع بـ(461) ألف ريال عماني والتوقيع على اتفاقية لتربية المواشي وزراعة الأعلاف بولاية إبراء على مساحة 20 ألف متر مربع بأكثر من (100) ألف ريال عماني.
وفي محافظة جنوب الشرقية تم التوقيع على اتفاقية لإنشاء مقهى ومخزن بولاية جعلان بني بوعلي على مساحة ألفي متر مربع بـ (100) ألف ريال عماني والتوقيع على اتفاقية لإنشاء حضانة أطفال بولاية الكامل والوافي على مساحة ألفي متر مربع بـ(100) ألف ريال عماني، والتوقيع على اتفاقية لتربية المواشي بولاية جعلان بني بوحسن على مساحة 21 ألف متر مربع بـ (110) آلاف ريال عماني والتوقيع على اتفاقية لتربية المواشي وزراعة الأعلاف بولاية جعلان بني بوعلي على مساحة 50 ألفا و400 متر مربع بـ (262) ألف ريال عماني.
وفي محافظة جنوب الباطنة تم التوقيع على اتفاقية لإنشاء مصنع لتعبئة وتنقية المياه المعدنية بولاية الرستاق على مساحة 5 آلاف متر مربع بـ (211) ألف ريال عماني .
كما تم في محافظة مسقط التوقيع على اتفاقية لإنشاء قاعة أفراح بولاية قريات على مساحة ألفي متر بـ (150) ألف ريال عماني.
وفي محافظة الظاهرة تم التوقيع على اتفاقيتين لتربية المواشي وزراعة الأعلاف بولاية عبري على مساحة 84 ألف متر مربع بـ (482) ألف ريال عماني.
وفي محافظة ظفار تم التوقيع على اتفاقية لتربية المواشي وزراعة الأعلاف بولاية مرباط على مساحة 22 ألفا و960 مترا مربعا بـ (120) ألف ريال عماني.
الجدير بالذكر أنه وبالتزامن مع الاتفاقيات الموقعة، تم طرح 22 أرضًا للمزايدة الإلكترونية على منصة “تطوير” في (6) ولايات من محافظات مسقط، وجنوب الباطنة، وظفار، باستعمالات متعددة منها التجارية والصناعية والسكنية التجارية، على مخططات (العتيكة الصناعي، المعبيلة الجنوبية الصناعي، حي بوشر، العراقي الصناعي، الحزم، حلبان الصناعي، ريسوت الصناعي، صحلنوت الشمالية الصناعي، المروج) مكتملة الخدمات الرئيسة والعمران، وذات كثافة سكانية عالية، والقيمة السوقية المرتفعة.