- تركيا: تصدير الحبوب قد يبدأ في غضون أسبوع

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: أفادت موسكو بأن القوات الروسية سيطرت على أكبر محطة طاقة تعمل بالفحم في أوكرانيا قرب سفيتلودارسك، في منطقة دونباس. ونشرت بوابات إخبارية تابعة للانفصاليين في دونيتسك صورا تظهر أن مسلحين روس ينتمون لمجموعة فاجنر يتواجدون أمام المبنى الإداري. ورغم ذلك، لم يتسن التحقق من هذه المعلومات ، بينما أشارت تقارير أخرى إلى استمرار القتال حول موقع المحطة المتنازع عليها منذ نهاية مايو. ولم تشر هيئة الأركان العامة الأوكرانية إلى محطة الطاقة في تقريرها المسائي عن الأوضاع، لكن اكتفت بالحديث عن قتال حول سيميهيريا الواقعة إلى الغرب قليلا. وتحدث التقرير الصباحي عن هجمات جوية على مواقع أوكرانية في المنطقة. وأفاد تقرير هيئة الأركان بأن جنودا أوكرانيين تمكنوا من صد هجمات شرق الخط الواصل بين سيفرسك عبر سوليدار إلى باخموت، بالإضافة إلى عمليات دفاع ناجحة على طول أنحاء أخرى من الجبهة في دونيتسك وخاركيف المجاورة. وقالت موسكو إن قواتها قتلت عشرات المقاتلين الأجانب معظمهم من البولنديين في هجوم على وحدة تابعة للفيلق الدولي الأوكراني قرب مدينة كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك يوم الثلاثاء. ونادرا ما يقدم الفيلق الدولي، الذي يقاتل إلى جانب الجيش الأوكراني، أرقاما للضحايا ولا ينشر معلومات عن تكوين وحدته التطوعية. كما قصفت القوات الجوية الروسية مواقع عسكرية أوكرانية بالقرب من قرية زايتسيف في منطقة دونيتسك، وفقا للمتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، الذي قال أيضا إن الضربات الصاروخية ألحقت خسائر فادحة بفرقة مدفعية أوكرانية بالقرب من مدينة ميكولاييف جنوبا.
من جهة أخرى، قال مسؤول أوكراني إن روسيا قصفت منطقتي نيكوبولسكي وكريفوريسكي باستخدام قاذفات صواريخ جراد. وأوضح حاكم إقليم دنيبروبتروفسك فالنتين ريزنيشنكو إلى أن القوات الروسية قصفت المنطقتين مساء الثلاثاء. وفي مدينة مارانيتس، أصيبت امرأة "54 عاما" بجروح نتيجة هجوم. ولحقت أضرار بما لا يقل عن ثمانية مبان سكنية ومستشفى وروضة أطفال وسيارات، بحسب صحيفة "كييف إندبندنت".
الى ذلك، أعلنت تركيا أن استئناف تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية قد يتم في غضون أسبوع، وأن يصل إلى 25 مليون طن بحلول نهاية العام، وذلك بعدما توسطت أنقرة لإبرام اتفاق بين كييف وموسكو، وهو اتفاق أدى إلى تهدئة المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية. ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القول إن الموعد الدقيق لانطلاق الصادرات يعتمد على الترتيبات اللوجستية. وتجدر الإشارة إلى وجود نحو 100 سفينة تحمل حبوبا ومنتجات زراعية تقطعت بها السبل في الموانئ الأوكرانية منذ اندلاع الحرب.