الإثنين 3 أكتوبر 2022 م - ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / موسكو تعلن تدمير أنظمة صواريخ أميركية في خاركيف وأوديسا
موسكو تعلن تدمير أنظمة صواريخ أميركية في خاركيف وأوديسا

موسكو تعلن تدمير أنظمة صواريخ أميركية في خاركيف وأوديسا

– أوكرانيا تستأنف صادرات الحبوب و”أوبك +” يحاول التوفيق بين الولايات المتحدة وروسيا

كييف ـ موسكو ـ وكالات: استأنفت أوكرانيا صادرات الحبوب للمرة الأولى منذ بداية الغزو الروسي قبل ستة أشهر، مع ابحار أول سفينة من ميناء أوديسا بموجب اتفاق دولي سيسمح بالتخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية فيما يجتمع تحالف “اوبك +” يوم غد الاربعاء لوضع استراتيجيات جديدة تدفع باتجاهها عوامل عدّة من بينها زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى جدّة، ما يطرح تساؤلات عمّا إذا كان التكتّل سيقوم بالمزيد لخفض أسعار النفط الخام.
وقال وزارة الدفاع التركي “غادرت السفينة ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان. وينتظر أن تصل إلى اسطنبول اليوم الثاني من اغسطس. وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في اسطنبول”.
وأشار وزير البنية التحتية الأوكرانية اولكسندر كوبراكوف إلى أن السفينة تحمل 26 ألف طن من الذرة.
ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش “بحرارة” بمغادرة أول سفينة، معرباً عن أمله في أن يحقق استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية “الاستقرار والمساعدة الضروريَين للأمن الغذائي العالمي”.
إلى ذلك يقف الأعضاء ال13 في منظمة البلدان المصدرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاؤهم بقيادة روسيا عند مفترق طرق .. وبعد تخفيضات شديدة في ربيع العام 2020 للتعامل مع تراجع الطلب الناجم عن جائحة كوفيدـ19، عاد التحالف إلى مستويات إنتاجه قبل الأزمة الصحية، على الورق أقله.
يقول المحلّل لدى “أوندا” كريج ارلام في حديث لوكالة فرانس برس، “يبدو أن الإدارة الأميركية تتوقع أنباءً سارّة ولكن من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك مبنياً على ضمانات تلقّتها أثناء زيارة” جو بايدن إلى الشرق الأوسط.
من جهته، يرى ستيفين اينيس من “اس بي آي أست مانجمنت” أنه “لن يكون من المفاجئ رؤية السعوديين يعلنون شيئاً يمكن أن يروّج له جو بايدن على أنه انتصار أمام ناخبيه”.
من جانب آخر أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف أن القوات الروسية دمرت أنظمة صواريخ متطورة قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا في خاركيف في الشمال وفي أوديسا على البحر الأسود.
وأوضح كوناشينكوف أن روسيا دمرت منظومتي “هيمارس” بعيدة المدى في موقع صناعي في خاركيف، كما تم استهداف معدات لإطلاق الصواريخ هاربون المضادة للسفن بالقرب من أوديسا.
وكانت السلطات الأوكرانية أفادت الأحد بأن صاروخين روسيين أطلِقا من شبه جزيرة القرم أصابا منطقة أوديسا، لكنها قالت إنهما أصابا أحد المحاجر. ويقول خبراء عسكريون أميركيون إنه من الصعب كشف موقع المنظومة هيمارس.
وتقول أوكرانيا إنها حققت نجاحا كبيرا في ضرب مواقع القيادة الروسية ومخازن الذخيرة خلف خطوط المواجهة بصواريخ هيمارس، وأنها استخدمت صواريخ هاربون ضد أسطول البحر الأسود الروسي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap