الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / بيلوسي تغادر تايوان
بيلوسي تغادر تايوان

بيلوسي تغادر تايوان

– الصين تقول إن مناوراتها العسكرية بالمضيق “ضرورية ومشروعة” وتايبيه تحتج بشدة على التهديدات” غير العقلانية ”
بكين ـ وكالات: شددت الصين على أن مناوراتها العسكرية في محيط مضيق تايوان “ضرورية ومشروعة” وذلك في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونيينج في إيجاز صحفي روتيني إن “إجراء الجيش الصيني مناورات عسكرية في البحر قرب تايوان الصينية، خطوة ضرورية ومشروعة لتوفير حماية حازمة للسيادة الوطنية”.
أضافت “في الصراع الحالي المحيط بزيارة بيلوسي إلى تايوان، فإن الولايات المتحدة هي المحرّض، الصين هي الضحية. وجاء الاستفزاز المشترك من الولايات المتحدة وتايوان أولا، وجاء بعده دفاع الصين”.
من جانبها احتجت الحكومة التايوانية وأدانت بشدة ما وصفته بـ”التهديدات غير العقلانية والخبيثة ” للصين ضد تايوان. وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس شؤون البر الرئيسي.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن المجلس قال في بيان إن الصين تتبع أسلوب الترهيب ومحاولة الانتقام لإرغام المجتمع الدولي على التخلي عن دعم تايوان.
وأضاف المجلس أنه لا يستبعد أن تقوم الصين بممارسة المزيد من الضغط للتأثير على الوضع في مضيق تايوان والمنطقة، لعزل تايوان لتحقيق هدفها بالترويج للوحدة، مما سوف يضر بصورة كبيرة بالسلام والرخاء في شرق آسيا.
وغادرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تايوان مساء أمس مختتمة زيارة تاريخية مثيرة للجدل.
وحيّت المشرعة البالغة 82 عاما شخصيات كانت في وداعها في مطار سونجشان، قبل أن تصعد إلى متن طائرة عسكرية أميركية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap