الجمعة 12 أغسطس 2022 م - ١٤ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / كوريا الشمالية تندد بزيارة بيلوسي إلى (منزوعة السلاح)

كوريا الشمالية تندد بزيارة بيلوسي إلى (منزوعة السلاح)

– استمرار التدريبات العسكرية الصينية حول تايوان .. وتايبيه تتهم بكين بمحاكاة هجوم
بكين ـ عواصم ـ وكالات: قالت وزارة الخارجية التايوانية إن بكين واصلت تدريباتها العسكرية واسعة النطاق حول تايوان بعد يوم من إرسال جيش التحرير الشعبي الصيني “عددا قياسيا” من الطائرات الحربية والسفن البحرية إلى مناطق حول الجزيرة.
وعبر العديد من الطائرات والسفن الخط المركزي غير الرسمي ـ ولكن الذي يخضع للاحترام بشكل كبير ـ في مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 130 كيلومترا الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيس للصين.
وبجانب التدريبات، أطلق جيش التحرير الشعبي 11 صاروخا باليستيا تجاه تايوان، حلق أحدها فوق الجزيرة ومر بالقرب من العاصمة تايبيه لأول مرة، وفقا لتقارير.
وأعلن الجيش التايواني أنّه رصد طائرات وسفنًا صينيّة “عدّة” تنشط في مضيق تايوان معتبرًا أنّها تُحاكي هجومًا على الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي.
وقالت وزارة الدفاع التايوانيّة في بيان إنّ قوّات تايبيه “رصدت مجموعات عدّة من الطائرات والسفن الشيوعيّة التي تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبَرَ الخطّ الوسط. ويُعتقد أنّها تُجري محاكاةً لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسيّة”.
من جانب آخر نددت كوريا الشمالية برئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اثر زيارتها مؤخراً المنطقة منزوعة السلاح شديدة التحصين، واصفة إياها بأنها “أسوأ مدمّر للسلم الدولي”.
وكانت بيلوسي التي زارت سيئول في وقت سابق هذا الأسبوع بعد محطة في تايوان، أرفع مسؤولة أميركية تزور “منطقة الأمن المشترك” الفاصلة بين الكوريتين منذ التقى الرئيس السابق دونالد ترامب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في الموقع عام 2019.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap