الأحد 7 أغسطس 2022 م - ٩ محرم ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / مرجع بمتانة علمية لعلاج الكبد

مرجع بمتانة علمية لعلاج الكبد

يُمثِّل “سجل جراحة الكبد” الذي أطلقه مركز السُّلطان قابوس لعلاج وبحوث أمراض السرطان مرجعًا بمتانة علمية لإثراء البحوث المتعلقة بعلاج أمراض الكبد، خصوصًا وأنه عبارة عن قاعدة لبيانات عمليات جراحة الكبد، ويتضمَّن عددًا من المراكز الطبية المحلية والخليجية.
والسِّجل الذي يُعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان ومنطقة الخليج يُعد مرجعًا نادرًا؛ نظرًا لأن عدد حالات جراحات الكبد في معظم مستشفيات المنطقة قليلة نسبيًّا وتجميعها في سجلٍّ موحَّد يمنح قدرًا أكبر من المعلومات، كما أنه يتضمن تجميع بيانات المرضى بشكل تقدُّمي ومنظم بهدف الحصول على قاعدة بيانات تُستخدم لاحقًا في العديد من الدراسات العلمية.
ويتوخى السِّجل المعايير الأخلاقية، حيث إن عملية جمع المعلومات تتم بشكل سرِّي يضمن عدم مشاركة المعلومات التي قد تؤدي إلى معرفة هوية المريض لا تتم إلا بعد الحصول على موافقته.
كما أن التعدد في المعلومات له متانة علمية أكبر للبحوث مقارنة بالمعلومات من مركز طبي واحد، حيث إن السجلَّ يتضمن في مرحلته المبدئية خمسة مراكز طبية وهي: مركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ومستشفى جامعة السُّلطان قابوس، ومستشفى ‏القوات المسلحة، ومركز ‏كليفلاند كلينك بأبوظبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية ـ مايو كلينك ـ بأبوظبي حيث من المؤكد أن النتائج المستخلصة من تلك الدراسات ستعمل على تحسين رعاية المرضى.

المحرر

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap