الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / بترميز «607».. سلطنة عمان تنال عضوية المنظمة العالمية للترقيم GS1
بترميز «607».. سلطنة عمان تنال عضوية المنظمة العالمية للترقيم GS1

بترميز «607».. سلطنة عمان تنال عضوية المنظمة العالمية للترقيم GS1

– يعزز قدرات المنتجات العمانية للوصول إلى مختلف الأسواق العالمية

حصلت سلطنة عمان ممثلة في مركز عمان للترقيم على عضوية المنظمة العالمية للترقيم (GS1) المسؤولة عن وضع نظام الترقيم الدولي (الباركود) للسلع والمنتجات بترميز (607)، حيث باشر المركز عملياته في أغسطس الجاري.
يعد نظام الترقيم الدولي أداة أساسية من أدوات التجارة الدولية وتعزيز الصادرات، فضلاً عن دوره في التجارة الإلكترونية ورفع كفاءة سلسلة التوريد بالنظر إلى أهمية نظام الترقيم بالأعمدة (باركود) في تسهيل عمليات بيع وتسويق المنتجات والخدمات وتوفير مرونة كبيرة في عملية متابعة المخزون وسرعة تمرير معلومات المنتج في نقاط البيع.
وحول مركز عمان للترقيم قال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: نبارك إنشاء مركز عمان للترقيم حصوله على عضوية المنظمة العالمية للترقيم (GS1) المسؤولة عن وضع نظام الترقيم الدولي (الباركود) للسلع والمنتجات بترميز (607) الامر الذي يزيد من القيمة المضافة للمنتجات ويرفع من القدرة التنافسية للمصانع سواء في الأسواق المحلية أوالعالمية خاصة أن معظم الدول تشترط «الباركود» لدخول المنتجات لأسواقها الأمر الذي يعني تعزيز قدرات المنتجات العمانية في الوصول لمختلف الأسواق العالمية والمساعدة في زيادة الصادرات والمبيعات لمنتجات تلك الشركات بما يعزز من الاقتصاد الوطني العٌماني.
وحث سعادة الرئيس المنتجين العمانيين بشكل عام وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص على المسارعة في تسجيل منتجاتهم وأخذ الترقيم الدولي عبر مركز عمان للترقيم حماية لمنتجاتهم ولحقهم في ايصالها إلى الأسواق داخل السلطنة وخارجها.
من جانبه قال سعيد بن عبدالله الصقري رئيس مجلس إدارة مركز عمان للترقيم GS1 Oman : إن نظام الترقيم الذي تطبقه منظمة GS1 على المنتجات وفقاً لنظام ترقيم عالمي يعتبر بطاقة تعريف للمصنع والمنتج محلياً ودولياً، مؤكدا أن نظام الترقيم يعمل أيضا على تسهيل عملية البيع سواء من خلال توفير البيانات عن استهلاك المنتجات وتمكين البائع من تغطية احتياجاته من السلع في المخازن بشكل اسرع وأسهل من خلال ما يوفره الترقيم من إحصاءات حول كم المبيعات وكم التوريدات من ناحية وكذلك تسهيل عملية المحاسبة واحتساب الأسعار عند الشراء بالنسبة للمستهلك من ناحية أخرى.
وأشار الصقري إلى أن نظام الترقيم يقوم بدور كبير في دعم كفاءة سلاسل التوريد من ناحية تتبع المنتج بدءا من مرحلة الإنتاج وصولا إلى المستهلك وما ينسحب على ذلك من رفع كفاءة التخزين وإدارة المخزون في المستودعات ومراقبة الإنتاج وعمليات فحص المنتج وكذلك قياس كفاءة مراكز التوزيع وكفاءة مراكز البيع.
مشيرا إلى أن أخذ الترقيم من مواقع غير معتمدة من منظمة (GS1) يؤدي إلى ترقيم المنتج بباركود مزيف أو معاد استخدامه ما يعني إعطاء تعريف وبيانات غير صحيحة للمنتج حيث أن الباركود المزيف أو المعاد استخدامه يشير إلى منتج آخر وبمواصفات بعيدة عن المنتج المراد ترقيمه وبالتالي صعوبة بيعه وتسويقه في الأسواق المحلية والخارجية.
وأوضح الصقري أن مركز عمان للترقيم يقدم خدمة التأكد من الباركود واستعراض بياناته ومعرفة مدى سلامته، كما أن المركز يرحب بمستخدمي أنظمة الترقيم الأخرى التابعة لـ(GS1) والذين يتطلعون لاستخدام الترقيم العماني (607) لمنتجاتهم وذلك للاستفادة من دعم المركز والخدمات التي يقدمها على المستوى المحلي.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap