■ توفير بيئـة ثقافية تعليمية وتوعية المجتمع بأهمـية الثقافة والقراءة وتعلم لغـة الكتاب

مسقط ـ «الوطن»:
(قارئون).. موطن القرّاء عالم الحرف والكلمة بحر العلم والمعرفة والثقافة، هي مبادرة تهدف إلى ترسيخ مبدأ (أُمّةٌ تَقْرَأُ) .. إنّه أكثرُ تحدّيًا، حيث يرتكزُ في برامجه على الجودة والنوع وكميّة المعرفة يتّصفُ بالدقة والتميِز والإبداع.
للتعرف أكثر على هذه المبادرة تحدثت زينب بنت صالح الشيدية في حوار خاص لـ(الوطن).. حيث تطرقت إلى عدد من المحاور الخاصة بالمبادرة.
✱ في البداية كيف بدأت فكرة مبادرة (قارئون)؟
✱✱ قارئة وجدت في القراءة ما لم أجده في أي مكان آخر.. ورأيت بأن الكتب قد تكون سببًا لإنقاذ حياة شخص ما في يوم من الأيام.. هل فكرت في يومٍ من الأيام ورددت بأنني مدين لفلان، هل طرأ ببالك بأنك ستقول يومًا بأنني مدين لشيء من الجمادات، إذن أنا مدينة للكتب التي لم أعتبرها من الجمادات وإنما مجموعة (حيوات) أو ككائنات حية..
من هنا كانت البداية نؤمن بأن (اِقْرأ).. ليست مُجرد البداية التاريخية لنزول الوحي، إنَّما هي جوهر الحكاية.. بأكملها.. الحكاية التي لم تكتمل بعد..!
✱ منذ متى بدأت انطلاقة مبادرة قارئون؟
✱✱ عالم (قارئون) المتفرّد تأسس في١٥ فبراير عام ٢٠٢٠م.
✱ هل بإمكانكِ توضيح انطلاقة مبادرة (قارئون) والفكرة الأساسية للمبادرة؟
✱✱ حيث بدأ الحلم من (السوشيال ميديا) بتقديم الكتاب كاستعارة بمبلغٍ رمزي قدره (نصف ريال عن كل أسبوع) ومن ثم تجسد هذا العالم اللطيف إلى ركن بسيط في مزايا للهدايا والحلويات بولاية صحم بتاريخ ٦ مارس ٢٠٢٠م لمدة لا بأس بها، ثم انتقل إلى مكتبة الراشدون بولاية صحم بتاريخ ١ يناير ٢٠٢١م، ومن هذا المواقع قدمنا خدماتنا بالإضافة إلى الاستعارة بمبالغ رمزية نظام بطاقة العضوية وتأجير الأرفف والعديد من الخدمات الركن مليء بأكثر من ٦٠٠ كتب في شتى المجالات، كما يهتم (قارئون) بتقديم مختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية بوجود فريق (قارئون) للفعاليات والأنشطة الثقافية (فريق متطوع يهدف إلى ترسيخ مبدأ أمة اقرأ تقرأ)، وفي تاريخ ١٨ يونيو ٢٠٢٢م عدنا للعمل (اون لاين) بفريق عمل شبابي متطوع، وجار العمل على تهيئة مكان جديد يخدم جميع شرائح المجتمع.
✱ ما أهداف مبادرة (قارئون)؟
✱✱ تهدف المبادرة الى مواكبـة رؤية (عمان ٢٠٤٠) التي تستند اركانها على ركن اساسي وهو الانسان والمجتمع، تأكيداً على أهمية الانسان في بناء مجتمع ذي ثقافة عالية ووضع الركائـز الاساسية لتطور المجتمعات والشعوب، وكذلك الى نشـر ثقافة الكتاب التي تراجعت خلال الفترة الماضية ونشر الوعي الكافي بمكنونات الكتب بالإضافة لدعم جوانب أخرى تخدم مختلف شرائح المجتمع، وأيضًا تعزيـز الاركان الثقافيـة التي تهدف إلى زيادة ثقافة المرء في شتى المجالات المختلفة، مما يقوي من كيان هذا الإنسان ومعرفته، وبالتالي تزيد فعاليته وانتاجيته في المجتمع كعنصر مُشارك، ويَسهُل عليه فهم مجريات الحياة ومتطلباتها بكافة درجات صعوباتها، حيث أن عائلة (قارئون) تسعى لإيجاد هذا التكاتف الكامل والشامل بين مختلف افراد المجتمع، كُل حَسبما يتماشى مع سِنه، بالإضافة إلى بناء قاعدة فكرية صحيحة يستند عليها الجيل القادم تكون بمثابة مرجع فكري متين لثقافة الكتاب والقراءة، واستخدام تقنيات حديثة ومتطورة لمواكبة التغييرات الفكرية على مر العصور.
✱ أي فئات المجتمع يستهدفها عالم (قارئون)؟
✱✱ تستهدف المبادرة خدمة جميع شرائح المجتمع بمختلف الاعمار والثقافات والديانات.
✱ ما هي إنجازات (قارئون)؟
✱✱ في 21 يناير ٢٠٢١ أقيمت فعالية قارئون الاولى (حمامة سلام)، وكذلك تدشين كتاب (أيها العزيز) للكاتب: سلطان القاسمي، وفي ٢٧ مارس ٢٠٢١ نظمت حلقة عمل (صغار قارئون)، وفي ٢٠ أكتوبر ٢٠٢١ قدمت المساعدة في أعصار شاهين (نحو الأحبة)، وفي ٢٥ نوفمبر ٢٠٢١ قدمت فعالية (شبابيك)، وفي ٢٤ فبراير ٢٠٢٢ تمت المشاركة في ملتقى ريادة الأعمال في ولاية صحم، وفي ٥ مارس ٢٠٢٢م تكريم في معرض مسقط الدولي (جائزة المبادرات المجتمعية)، وفي ٩ مارس ٢٠٢٢م المشاركة في فعالية طابع لنادي فحوى القرائي (نزوى)، وفي ٢٨ مارس ٢٠٢٢م المشاركة في لقاء المبادرات المجتمعية (مسقط)، وفي ١١ يوليو ٢٠٢٢م المشاركة في فعالية عيدنا في صحم غير (عالم قارئون المختلف)
✱ ما الرؤية لـ(قارئون) للفترة الحالية ومستقبلًا؟
✱✱ توفير بيئـة ثقافية تعليمية وتوعية المجتمع بأهمـية الثقافة والقراءة وتعلم لغـة الكتاب بالإضافـة لتشجيع الاجيـال القادمـة لابتكار طرق جديدة لبناء مجتمعٍ واعٍ، أما بالنسبة للرؤية المستقبلية لـ(قارئون)، وتأسيس نـاد ومركز ثقافي متنوع يقدم خدمات ثقافية وتعليمية لمختلف الفئات والاعمار، بالإضافة الى استقطاب عدد كبير من المواهب ومساعدتهم لاستغلال مواهبهم لإيجاد مصدر دخلٍ إضافي ومواكبـة التغيرات في المراحل المستقبلية القادمة .