بيروت ـ العمانية: يأتي كتاب (دراسات في الفكر القومي العربي والصراع العربي الإسرائيلي) في سياق تسليط الضوء على بعض الجهود الفكرية والتاريخية للمؤرخ الأردني الدكتور علي محافظة. وتتوزّع الدراسات في الكتاب الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 464 صفحة، على حقول وموضوعات مُتقاربة يمكن إدراجها تحت عنوان (المسار القومي العربي في إطار مشروع النهضة)، إذ إنّها تشكّل في مجملها قراءات مُعمّقة ووافية لأبرز القضايا العربية القومية في القرن العشرين، التي أرهصت بها الأحداث والتحولات الداخلية والإقليمية والدولية، وأَثّرت بالتالي على الأوضاع السياسية والفكرية في البلاد العربية بشكلٍ عامّ، والمشرق العربي بشكلٍ خاصّ.
وتعدّ هذه الدراسات مساهمة جادّة في إعادة قراءة بعض القضايا العربية المعاصرة البارزة، في إطار ردّ الاعتبار والاهتمام للخطاب القوميّ العربيّ الذي ظُلم مِن (بعض مَنْ تصدّوا للكتابة في تاريخ العرب المعاصر من مواقع ثقافية استعانت بخطاب أيديولوجي صريح ومضمر).
وتتسم الموضوعات التي تناولها الكتاب، براهنيتها في الواقع العربيّ، كأنَّ أسئلة النهضة الأولى ما تزال تنتظر الإجابات، ومن هنا فإن الأفكار التي تـمَّ بحثها في هذه الدراسات (تبقى ضاغطة على الواقع العربي، بانتظار نضوح الشروط الموضوعية المكافئة لشروط حصول زمن عربيّ جديد) كما جاء على الغلاف الأخير للكتاب.