مسقط ـ «الوطن» :
قالت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أن 1 سبتمبر القادم هو أخر موعد لإستقبال طلبات الراغبين في الالتحاق بالدراسة بنظام التفرغ الجزئي للفصل الدراسي الأول للعام الاكاديمي 2022م – 2023م، وذلك عبر التسجيل في الموقع الالكتروني. حيث تطرح الجامعة 22 تخصص في أقسام الهندسة وتقنية المعلومات والدراسات التجارية والعلوم التطبيقية، في أفرع الجامعة في مسقط ونزوى والمصنعة وشناص وصلالة وابراء وعبري. ويهدف هذا النظام الى تحفيز العاملين في القطاعين العام والخاص على تطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارة والمعرفة، وتشجيع التعليم المستمر من خلال مواصلة الدراسة سواء لمن سبق له الدراسة في الكليات التقنية أو أحد مؤسسات التعليم العالي أو ممن لم يسبق له الدراسة في أحد مؤسسات التعليم العالي من خريجي التعليم العام والموفدين من جهات عملهم للدراسة بالكليات التقنية على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهات عملهم للحصول على مستويات أعلى مثل الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس.
وقد اشترطت الجامعة للمتقدمين للالتحاق بهذا النظام مجموعة من الشروط منها أن يكون عماني الجنسية، وأن يكون قد أمضى في جهة عمله سنة على الأقل عند تقديم الطلب، على أن يكون التخصص المطلوب الالتحاق به متوفراً في فرع الجامعة المطلوب التسجيل فيها، والتعهد بالتسجيل في المقررات الدراسية وفقاً للجداول التي تعدها الجامعه لطلابها، وتقديم الوثائق المتعلقة بالدراسة لمن سبق لهم الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أو بإحدى مؤسسات التعليم العالي وذلك لتقييمها ومعادلتها لإعداد خطة الدراسة. كما تشترط الجامعة أن يكون المتقدم لائقاً طبياً، وأن لا يكون قد التحق سابقاً بنظام الدراسة بالتفرغ الجزئي ولم يحقق المعدل التراكمي المطلوب للإنتقال لمستوى الدبلوم المتقدم أو لمستوى البكالوريوس، وأن يجتاز المقابلة الشخصية والإختبارات التي تحددها الجامعة إن وجدت.
ويسجل الطالب طلبه في الموقع الالكتروني الخاص بالتسجيل ويرفق صورة شمسية واحدة، وصورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر، ورسالة عدم ممانعة من جهة العمل، و تعهد بالالتزام بدفع الرسوم شخصي أو منحة دراسة، وكشف الدرجات مصدقا من قبل المؤسسة التي درس بها، وشهادة آخر مؤهل دراسي حاصل عليه بعد الدبلوم العام.
كما يرفق أيضا توصيف مصدق للمقررات الدراسية من قبل المؤسسة التي درس بها، وما يثبت إنهاء متطلبات السنة التأسيسية، و شهادة التوفل أو الايلس سارية المفعول، والسيرة الذاتية. وستدرس اللجنة المختصة طلبات القبول المستوفية الشروط وتقوم بتصنيفها والمفاضلة بينها في أفرع الجامعة لكل تخصص ومستوى بناء على عدد المقاعد المتوفرة، وعدد سنوات الخبرة، ومعدل الدبلوم العام، والمعدل التراكمي إن وجد، ثم تتم معادلة المؤهلات والمقررات التي درسها المتقدم سابقا ويقوم القسم المختص بتطبيق معايير المفاضلة إذا كان عدد المتقدمين أكبر من عدد المقاعد المخصصة. كما يتم تحديد الخطة الدراسية وإفادة المتقدمين بقبولهم لاستكمال إجراءات القبول والتسجيل. الجدير بالذكر أن الجامعة قبلت 78 طالب وطالبة خلال العام الاكاديمي 2021م -2022م في مختلف التخصصات بأقسام الهندسة و تقنية المعلومات و الدراسات التجارية والعلوم التطبيقية.