الإثنين 3 أكتوبر 2022 م - ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / إيران: البحرية تصدّ “هجوما” على سفينة في البحر الأحمر

إيران: البحرية تصدّ “هجوما” على سفينة في البحر الأحمر

– رفضت مزاعم “التجسس” المرتبطة بقمر صناعي أطلقته روسيا
طهران ـ وكالات: تدخلت القوات البحرية للجيش الإيراني ليل الثلاثاء لصد “هجوم” على سفينة إيرانية في البحر الأحمر، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمس.
وقال نائب قائد العمليات في البحرية الأميرال مصطفى تاج الديني للتلفزيون الرسمي إن “فريق المواكبة للقوات البحرية تحت قيادة المدّمرة جماران وصل فورا الى المكان ليل أمس بعد تلقيه نداء استغاثة من سفينة إيرانية في البحر الأحمر، وتواجَه مع الزوارق المهاجِمة”.
وتابع “مع الحضور الفاعل لفريق المواكبة والتبادلات القوية (بين الجانبين)، لاذت الزوارق بالفرار”.
ولم يقدم تاج الديني تفاصيل إضافية بشأن السفينة المستهدفة أو الجهات التي يشتبه بوقوفها خلفه.
وكما غيرها من الدول التي تعتمد على حركة الملاحة عبر قناة السويس والبحر الأحمر، عززت الجمهورية الإسلامية من حضور قواتها البحرية في المنطقة امتدادا الى خليج عدن على خلفية سلسلة من هجمات القرصنة التي شهدتها بين العامين 2000 و2011.
من جانب آخر رفضت إيران التلميحات الأميركية بأن أن القمر الصناعي الذي أطلقته روسيا لصالح طهران الثلاثاء، سيتم استخدامه لأغراض “تجسس”، معتبرة أنها مجرد تعليقات “صبيانية”.
وأطلقت موسكو من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان على متن صاروخ “سويوز 2.1-ب”، القمر “خيّام” للاستشعار عن بعد العائد لطهران.
ولقيت الخطوة انتقاد الولايات المتحدة التي اعتبرت على لسان متحدث باسم وزارة خارجيتها، أنه يجب النظر الى التعاون المتنامي بين روسيا وإيران باعتباره “تهديدا عميقا”.
وأضاف “نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن روسيا أطلقت قمرا صناعيا بقدرات تجسس كبيرة نيابة عن إيران”.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap