الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الرياضة / بركات الحارثي يهدي عمان أول ميدالية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي
بركات الحارثي يهدي عمان أول ميدالية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي

بركات الحارثي يهدي عمان أول ميدالية بدورة ألعاب التضامن الإسلامي

– للتألق .. والدراجات الهوائية ورفع الأثقال تبدأ التدريبات

رسالة قونية ــ الوفد الإعلامي:
أهدى نجم منتخبنا الوطني لألعاب القوى العداء بركات الحارثي أولى الميداليات لسلطنة عمان وذلك ضمن منافسات النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي والتي تقام بمدينة قونية التركية خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس الجاري، حيث استطاع الحارثي الحصول على الميدالية البرونزية ضمن سباق 100 متر عدو، بعدما استطاع احتلال المركز الثالث في السباق مسجلا زمنا قدره 9.99 ثانية، ومقتربا من رقمه الشخصي الذي حققه في مسابقات غرب آسيا بالأردن 2018 وهو 9.97 ثانية. بينما ودع العداء علي البلوشي منافسات الدورة وذلك من نصف نهائي سباق 100 متر عدو، كما ودعت العداءة مزون العلوية ايضا منافسات الدورة وذلك بخروجها من نصف نهائي سباق 100 متر عدو، أما لاعب المنتخب الوطني سالم اليعربي فهو الاخر لم يتمكن من الاقتراب من المراكز الأولى في مسابقة الوثب الثلاثي وودع منافسات الدورة بعدما حل في المركز السابع.

انطلاق منافسات الرماية
بدأ منتخبنا الوطني لرماية التراب (رماية أطباق الحفرة) يوم أمس الأربعاء التصفيات الأولية في الدورة والتي تقام بواقع 3 جولات في اليوم الأول وجولتين في اليوم الثاني، حيث يمثل منتخبنا الوطني في منافسات التراب (رجال) الرماة وهم سليم الناصري وعبدالله المنذري وحسين الشهومي، فيما يمثل منتخبنا الوطني في منافسات التراب (نساء) الراميتان ريم الحوسنية وفخرية الجحافية، ويقود المنتخب المدرب ماركو كونتي. وتقام مسابقة الرماية في الدورة خلال الفترة من 10-16 أغسطس الجاري بمشاركة 117 راميا يمثلون 21 دولة، ويتكون وفد منتخبنا الوطني للرماية المشارك بالدورة من المقدم الركن محمد بن سليمان الهطالي، قائد وحدة الرماية، ومدير المنتخب، وسعود العبادي مدرب الشوزن سكيت وماركو كونتي مدرب الشوزن، والرماة وهم ريم الحوسنية وسليم الناصري وعبدالله المنذري وحسين الشهومي وفخرية الجحافية ونغموش الهطالي ومحمد الغاربي وياسر الناصري وفاطمة السليمية.

الدراجات ورفع الأثقال والسباحة
بدأ منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية تدريباته الجدية على مضمار السباق وذلك بغية التعود على أجواء الدورة، ويشارك منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية في منافسات السباق والتي تقام خلال الفترة من 11-14 أغسطس، بمشاركة 105 دراج من 16 دولة في هذه المسابقة، حيث يضم منتخبنا الوطني المشارك: المدرب محمد وليد زمني ومساعد المدرب علي بن خميس العنقودي وصامويل كاتامباي فني ميكانيكي والدراجين سعيد بن إبراهيم الرحبي ومحمد بن أحمد الوهيبي و عبدالرحمن بن مرهون اليعقوبي و مازن بن سعيد الريامي و منذر بن عبدالله الحسني.
أما منتخبنا الوطني لرفع الأثقال فيشارك في المسابقة والتي تقام خلال الفترة من 11-15 أغسطس، ويشارك في هذه المسابقة 209 لاعبين من 29 دولة، ويتكون المنتخب من المدرب مازن بن حميد البدري واللاعبين عامر بن سالم الخنجري وإلياس بن تميم البوسعيدي.
بينما تصل اليوم إلى مدينة قونية التركية بعثة منتخبنا الوطني للسباحة للمشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة، حيث تقام مسابقات السباحة خلال الفترة من 13-17 أغسطس ويشارك فيها 220 سباحا من 35 دولة، ويتكون وفد منتخبنا الوطني للسباحة المشارك من مدير المنتخب سعيد المطروشي والمدرب محمد الخياري والسباحين عيسى العدوي وناصر الكندي ومهند أولاد ثاني.

مشاركة عمانية
تشارك سلطنة عمان في النسخة الخامسة من الدورة بوفد يضم (30) لاعبًا ولاعبة، يتنافسون في (5) رياضات منوعة لخمسة منتخبات عُمانية تتمثل في الاتحاد العماني لألعاب القوى، والاتحاد العماني للدراجات الهوائية، والاتحاد العماني للسباحة، والاتحاد العماني للرماية، واللجنة العمانية لرفع الأثقال، بينما تتضمن الدورة (24) مسابقة، وهي: كرة السلة الثلاثية، والجمباز الهوائي، والجمباز الفني، والجمباز الإيقاعي، وألعاب القوى، وكرة القدم، وتنس الطاولة، والرماية والدراجات الهوائية، ودراجات المسار والمصارعة، والمبارزة، ورفع الأثقال، والجودو والكاراتيه، والسباحة وتايكواندو، وكرة اليد، والكيك بوكسينج، والبوتشي، والرماية التركية التقليدية، وكرة الطائرة والرماية بالقوس، وتطمح المنتخبات الوطنية من خلال هذه الدورة، لتحقيق مشاركة تلبي الطموحات لحصد أكبر عدد من الميداليات لما تمثله الدورة من تجمع رياضي وشبابي يلعب دورًا في تقوية الروابط الأخوية بين البلدان الإسلامية، لما تحتوي عليه من مستويات فنية عالية. ويشارك في الدورة (5000) رياضي، يمثلون (55) دولة يتنافسون على (24) مسابقة.
وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي تشارك فيها سلطنة عمان بخمس ألعاب فقط بعد المشاركة في الدورة الرابعة التي أقيمت في أذربيجان، وهي: كرة القدم، والرماية، والتنس، وألعاب القوى، والتايكوندو، حيث حققت فيها عمان سبع ميداليات ملونة جاءت عن طريق منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم الذي حصل على الميدالية الفضية، وحصد الفريق الوطني للرماية أربع ميداليات ملونة فضيتين وبرونزيتين، كما حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى ميداليتين برونزيتين.
وتعد هذه الدورة ثاني أهم حدث رياضي بعد الألعاب الأولمبية؛ لعدد المشاركين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي. وتعد ألعاب التضامن الإسلامي حدثًا رياضيًا مهمًا يشارك فيه رياضيون متعددو الجنسيات، تنظمها الاتحادية الرياضية للتضامن الإسلامي التي تأسست في 6 مايو 1985 بالرياض، برعاية منظمة التعاون الإسلامي. وكان من المقرر انطلاق ألعاب التضامن الإسلامي في الفترة من 20 إلى 29 أغسطس 2021، إلا أن اتحاد ألعاب التضامن الإسلامي قرر تأجيل البطولة إلى بداية سبتمبر من السنة نفسها لتعارضها مع موعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، ليعاود الاتحاد تأجيلها إلى شهر أغسطس من العام الحالي كإجراء احترازي ضد انتشار وباء كورونا.

التأهل لبطولة العالم
أبدى العداء بركات الحارثي سعادته الكبيرة بحصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق 100 متر عدو، و اهدى لسلطنة عمان أول ميدالية ضمن مشاركة منتخباتنا الوطنية بدورة التضامن الاسلامي. وقال الحارثي: الحمد لله بعد حصولي على الميدالية البرونزية تمكنت ايضا من التأهل لبطولة العالم لألعاب القوى العام المقبل 2023، وبلا شك أن الفترة الماضية كانت صعبة بحكم التدريبات المكثفة والمعسكرات الخارجية بتركيا وايضا المشاركة في عدد من البطولات والتي ساهمت بشكل كبير في وصولي للجاهزية الكبيرة ومشاركتي في هذه الدورة.
وقال ايضا: السباق حظي بمنافسة كبيرة من قبل العدائين المعروفين في هذه الفئة من السباقات، وأنا فخور بتحقيقي المركز الثالث، وأهدي هذا الانجاز والميدالية البرونزية لكل من ساندني ودعمني في مشواري خلال الفترة الماضية، وأخص بالشكر وزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الأولمبية العمانية والاتحاد العماني لألعاب القوى والجهاز الفني للمنتخب.

جهود ناجحة
أشاد محمد بن طالب البلوشي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لألعاب القوى ورئيس لجنة المنتخبات بالاتحاد بالمستوى المميز الذي ظهر عليه العداء بركات الحارثي وبقية اللاعبين الذين لم يحالفهم التوفيق لإحراز مراكز متقدمة وميداليات، كما أشاد البلوشي بدعم وزارة الثقافة والرياضة والشباب واللجنة الأولمبية العمانية، حيث تكللت الجهود بإقامة معسكرات داخلية وخارجية ناجحة أهمها المعسكر الخارجي في تركيا لأكثر من شهرين للوصول للجاهزية المثالية للدورة. وأضاف رئيس لجنة المنتخبات بالاتحاد العماني لألعاب القوى: بلا شك نحن سعداء بالحصول على الميدالية البرونزية التي حققها نجم المنتخب الوطني بركات الحارثي ورفع علم سلطنة عمان في هذه الدورة المهمة، ونهدي هذا الإنجاز للجماهير الوفية التي غمرتنا بدعمهم وتفاعلهم الايجابي مع خبر تتويج الحارثي بالميدالية.

روح العزيمة والإصرار
بينما عبر محمد الهوتي مدرب المنتخب الوطني لألعاب القوى عن سعادته بالمستوى المبهر الذي ظهر عليه العداء بركات الحارثي في البطولة بداية من التصفيات الأولية ونهاية بالنهائي الذي أحرز فيه الميدالية البرونزية. وقال الهوتي: لم يفاجئني فوز بركات بإحدى الميداليات لأنني لمست فيه روح العزيمة والإصرار طوال فترة التدريبات بالمعسكرات الداخلية والخارجية، فقد أثبت نجمنا بركات أنه على قدر عال من المسؤولية والتركيز ليعود من جديد ويحقق رقما مميزا في سباق 100متر عدو وهو في عمر الـ 34، وبعد قرابة الأربع سنوات من تحقيقه رقمه الشخصي المميز 9.97 في مسابقات غرب آسيا بالأردن 2018. كما أشاد الهوتي بالمستويات الجيدة التي ظهر عليها اللاعب الواعد علي البلوشي واللاعبة مزون العلوية ووصولهما لمراحل متقدمة لولا قوة وصعوبة المنافسة التي تضم لاعبين من طراز رفيع، مؤكدا أن المستقبل أمامهم للاستفادة من هذه التجارب والتميز.

مشاركة فـي الافتتاح
شاركت بعثة سلطنة عمان في الافتتاح الرسمي لمنافسات النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي والتي تقام بمدينة قونية التركية خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس الجاري، واقيم حفل الافتتاح تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أعلن الرئيس التركي الافتتاح الرسمي للبطولة بكلمات ألقاها مرحبا بالوفود المشاركة والجماهير التي زينت مدرجات استاد قونيا سبور بأكثر من 40 ألف متفرج، فيما استمتع الجماهير بالاناشيد الدينية التي قدمها الفنان العالمي ماهر زين إضافة إلى الفقرات الفنية الترفيهية والألعاب النارية المصاحبة للحفل. وحمل بركات الحارثي لاعب منتخبنا الوطني لألعاب القوى والرامية فاطمة السليمية من منتخبنا الوطني للرماية، علم سلطنة عمان أثناء حفل الافتتاح الرسمي للدورة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap