الإثنين 3 أكتوبر 2022 م - ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ينظم «مسابقة اقرأ للناشئة للعام ٢٠٢٢م»
مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ينظم «مسابقة اقرأ للناشئة للعام ٢٠٢٢م»

مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ينظم «مسابقة اقرأ للناشئة للعام ٢٠٢٢م»

– المسابقة تهدف إلى غرس مفاهيم القراءة لدى الناشئة وحثهم على ارتياد المكتبات وترسيخ مبادئ وقيم المواطنة الصالحة

مسقط ـ «الوطن» :
يُنظِّم مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني مسابقة (اقرأ للناشئة) في دورتها الحادية عشرة، التي تُعَدُّ أحد برامج المبادرات المجتمعية التـي يُنفِّذها المركز إيمانًا بأهمية القراءة في حياة الإنسان كونها السبيل للوصول إلى مجتمع معرفي واعٍ وهَاوٍ للقراءة والاطِّلاع.
تهدُف المسابقة إلى غَرْسِ مفاهيم القراءة لدى الناشئة وحثِّهم على ارتياد المكتبات وترسيخ مبادئ وقِيَم المواطنة الصالحة، وبَثِّ روح الثقافة والهُوِيَّة الوطنية والتعريف بالأعلام والشخصيات القيادية والموروثات الحضارية والقِيَم والعادات الأصيلة، كما تعمل المسابقة على تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة والمطالعة الحُرَّة.
وسوف تتم طريقة التسجيل في المسابقة عبـرَ تعبئة الاستمارة إلكترونيًّا من خلال الرابط التالي : https://sqhccs.gov.om/iqraa، علماً أن آخر موعد للتسجيل سيكون يوم الخميس الموافق ١٣ أكتوبر ٢٠٢٢م. تركِّز فكرة المسابقة في نسختها الحادية عشرة لهذا العام على تقسيم المتسابقين إلى مستويَيْن اثنَيْن، تقتصر فيهما المشاركة على العُمَانيِّين فقط، وكلُّ مستوًى له نَمَطٌ خاصٌّ للتَّنَافس وفقه، وعلى المتسابق أن يشارك في أحد المستويَيْن التاليَيْن:
يقوم المشارك في المستوى الأول للصفوف من الخامس إلى السادس مواليد (٢٠١١-٢٠١٢م)؛ بقراءة كتاب يتحدث عن شخصية معروفة لا يقلُّ عدد صفحاته عن ١٥ صفحة، وتلخيص الكتاب في الاستمارة الإلكترونية المخصَّصة لكل مستوًى.
في حين إن المستوى الثاني سيكون موجَّهًا للمشاركين من طلبة الصفوف من السابع إلى التاسع مواليد (٢٠٠٨-٢٠١٠م)؛ بقيام المشارِك بقراءة كتابَيْن لا يقلُّ عدد صفحاتهما عن ٢٠ صفحةً للكتاب الواحد، وتلخيص كُلِّ كتاب في الاستمارة الإلكترونية المخصَّصة لكل مستوًى. على أن يكون للمشارك في المستوى الثاني حرية القراءة في الموضوعات ذات الطَّابَع العُمَاني المتعلقة بمجالات (الأدب العُمَاني- شخصيات وأعلام – التـراث والحِرَف التقليدية العُمَانيَّة – العادات والتقاليد العُمَانيَّة – التاريخ والحضارة العُمَانيَّة – المقوِّمات السياحية في سلطنة عُمَان… إلخ). تشمل هذه النسخة من المسابقة محافظات سلطنة عُمَان كافَّةً، مُوَزَّعَةً على ١٢ مركزًا؛ هي: مكتبة جامع السُّلطان قابوس بخصب في محافظة مسندم، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس الأكبر ومكتبة المعرفة العامة في محافظة مسقط، ومركز إبراء الثقافي في محافظة شمال الشرقية، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصور في محافظة جنوب الشرقية، ومكتبة فِدَى الأهلية بضنك في محافظة الظاهرة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصلالة في محافظة ظفار، ومكتبة الرسالة العامة بوادي المعاول في محافظة جنوب الباطنة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بصحار في محافظة شمال الباطنة، ومكتبة جامع السُّلطان قابوس بنـزوى في محافظة الداخلية، ومكتبة معهد العلوم الإسلامية بالبريمي في محافظة البريمي، والمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الوسطى. سَيُمْنَحُ الفائزون جوائز قيِّمة، سيتم توزيعها في الحفل الختامي للمسابقة الذي سَيُقَامُ نهايةَ العام الحالي 2022م، فسيحصل أوائل المسابقة في كل مستوًى على جوائز نقدية، بالإضافة إلى جوائز تشجيعية لعدد من المشاركين. الجدير بالذكر أنه سيتم تَسَلُّم أعمال المسابقة بإرسالها عبـرَ البريد الإلكتروني: RCY@DIWAN.GOV.OM، أو تسليمها يدويًّا في أحد مراكز المسابقة، وعلى المشارك أن يلتزم بإحدى الطريقتين.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap