الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / السياسة / دبلوماسي روسي يدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لسلامة «زابوريجيا»
دبلوماسي روسي يدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لسلامة «زابوريجيا»

دبلوماسي روسي يدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لسلامة «زابوريجيا»

موسكو ـ د.ب.أ: دعا الدبلوماسي الروسي ميخائيل أوليانوف الأمم المتحدة إلى التدخل لضمان سلامة محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، التي تتعرض للقصف منذ عدة أسابيع.
وقال أوليانوف في مقابلة مع وكالة تاس الروسية للأنباء نشرت أمس إن “إعطاء الضوء الأخضر لزيارة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة الطاقة النووية” يقع على عاتق الأمانة العامة للأمم المتحدة.
ويمثل الدبلوماسي الروسي بلاده لدى المنظمات الدولية في فيينا. وقال أوليانوف إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكنها في هذه الحالة عمل “الترتيبات لزيارة المنطقة المضطربة”.
ووفقا للتقارير، لم تسمح الأمم المتحدة حتى الآن لرئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بالسفر إلى أوكرانيا، ليس فقط لأسباب أمنية، بل بسبب جدل حول خط سير الرحلة. ويمكن لجروسي السفر تحت الحماية الروسية عبر شبه جزيرة القرم في البحر الأسود، والتي ضمتها موسكو في عام 2014، لكن كييف سوف تعد ذلك إهانة. وقال أوليانوف: “لقد عملنا عن كثب مع المنظمة في مايو وأجرينا الترتيبات للزيارة. (ولكن) الأمانة العامة للأمم المتحدة منعت الزيارة في اللحظة الأخيرة دون توضيح الأسباب”.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap