الإثنين 3 أكتوبر 2022 م - ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح المعرض الوثائقي «ذاكرة وطن فـي أرض اللبان»
افتتاح المعرض الوثائقي «ذاكرة وطن فـي أرض اللبان»

افتتاح المعرض الوثائقي «ذاكرة وطن فـي أرض اللبان»

– يتزامن مع فعاليات خريف ظفار

– حنان بنت محمود: المعرض يؤكد على أهمية ترسيخ الذاكرة الوطنية وإبراز الإرث التاريخي والحضاري الذي تزخر به سلطنة عمان

– أحمد الصباحي: المتجول فـي أروقة المعرض يلمح تنوع المحتوى الوثائقي وغنى الوثائق المعروضة

مسقط ـ «الوطن»:
■■ افتتح مساء أمس بمطار صلالة الدولي (قاعة المغادرين) المعرض الوثائقي (ذاكرة وطن في أرض اللبان) الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مطارات عُمان، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لفعاليات خريف ظفار، يتناول المعرض الوثائقي في أروقته أهم وأبرز المحطات التاريخية لسلطنة عُمان، إلى جانب مراسلات متنوعة عن ظفار والآثار التاريخية، إضافة إلى مجموعة من الوثائق المتنوعة ■■
حيث يهدف المعرض الوثائقي إلى نشر المعرفة من خلال إكساب الكفاءات الوطنية بالمعارف والعلوم، إضافة إلى تنمية التواصل والترابط بالمجتمع المحلي والمجتمعات الأخرى، إلى جانب التعريف بالحضارة العُمانية وإبراز الجوانب الحضارية والتراثية والتاريخية المشرقة لها. وذلك إيمانا من الهيئة بأهمية نشر الوعي الثقافي في مجال الوثائق والمحفوظات للمواطنين ولجميع الوفود الزائرة لمحافظة ظفار. يفتح المعرض أبوابه للزوار في الساعة التاسعة صباحا وحتى الحادية عشرة مساءً يوميا خلال الفترة ١٥-٢١ أغسطس الجاري.
من جانبها قالت د.حنان بنت محمود مديرة دائرة المعارض الوثائقية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: المعرض الوثائقي (ذاكرة وطن في أرض اللبان) يؤكد على أهمية ترسيخ الذاكرة الوطنية وإبراز الإرث التاريخي والحضاري الذي تزخر به سلطنة عُمان. وأضافت الدكتورة حنان أن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ممثلة بدائرة المعارض الوثائقية تواصل تنظيم المعارض الوثائقية في مختلف محافظات سلطنة عمان لنشر المعرفة وترسيخها بما يتواءم مع أولوية رؤية عُمان 2040 (الهوية والمواطنة والتراث والثقافة الوطنية)، كما قالت بأن المعرض الوثائقي في مطار صلالة الدولي وتحديدا في قاعة المغادرين يهدف لتسليط الضوء على التاريخ العُماني التي تزخر به سلطنة عمان وما تمتلكه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية من وثائق ومحفوظات وصور وخرائط نادرة تتحدث عن عراقة وأصالة هذا الوطن. وتسعى الهيئة من خلال هذا المعرض الذي يتزامن مع فعاليات خريف ظفار إلى استغلال وقت انتظار المسافرين بالمطار من مختلف الجنسيات والفئات العمرية للاطلاع على أبرز الأحداث التاريخية لسلطنة عُمان.
وقال أحمد بن محمد الصباحي رئيس قسم تنظيم المعارض: إن المعرض الوثائقي (ذاكرة وطن في أرض اللبان) جاء نتيجة لمعارض سابقة شاركت بها الهيئة، إلا أن القائمين ارتأوا هذا العام تغيير موقع إقامة المعرض ليكون في قاعة المغادرين بمطار صلالة وذلك من أجل إثراء هذا المعرض بالوثائق المختلفة ليشكل لزوار المحافظة فرصة أكبر للتعريف على الإرث الحضاري الكبير الذي تزخر به سلطنة عمان على اختلاف الحقب الزمنية. وأوضح أن المتجول في أروقة المعرض يلمح تنوع المحتوى الوثائقي وغنى الوثائق المعروضة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap