الإثنين 3 أكتوبر 2022 م - ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تواصل الأعمال الإنشائية لسد وادي أنعار بنسبة 9% وتسليمه نهاية العام الجاري
تواصل الأعمال الإنشائية لسد وادي أنعار بنسبة 9% وتسليمه نهاية العام الجاري

تواصل الأعمال الإنشائية لسد وادي أنعار بنسبة 9% وتسليمه نهاية العام الجاري

– بتكلفة 23 مليون ريال عماني
تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروع بناء سد وادي أنعار بمدينة صلالة بمحافظة ظفار، الذي تنفذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتكلفة مالية تقارب 23 مليون ريال بهدف الحماية من مخاطر الفيضانات والسيول على وادي أنعار والحماية الجانبية لميناء صلالة.
كما أنها تقوم بتنفيذ مشاريع نظرًا لأهميتها الاقتصادية في تغذية الخزان الجوفي، والحدِّ من تداخل مياه البحر بخزانات التغذية الجوفية إلى جانب دورها في توفير مزيد من المياه الجوفية لاستمرارية المشاريع التنموية المختلفة بما فيها توفير حماية المواطنين والممتلكات.
وبلغت نسبة الإنجار للمشروع 9% ويقع في منطقة ريسوت ويشمل المشروع بناء جدار حماية لميناء صلالة بطول 1.6 كم وبارتفاع 4 متر، أما المواصفات الفنية فتبلغ السعة التخزينية 16.13 مليون م3 والارتفاع 20م وطول السد 1.680 كم وطول المفيض 430 مترا. ويتوقع الانتهاء العمل منه وتسليمه نهاية العام الجاري.
الجدير بالذكر تحرص الوزارة على تعزيز الموارد المائية وتنمية مصادرها وصيانة مواردها من خلال تنفيذ الدراسات الاستشارية للمشاريع المائية ومراقبة وتقييم الوضع المائي واستخدامات المياه في مختلف القطاعات، فضلا عن مواصلة جهودها في تعزيز منظومة السدود من خلال استكمال تنفيذ بقية المشاريع بمختلف المحافظات لتنمية الموارد المائية، حيث إن الاستفادة من عمل السدود يقدم دعما لقطاع الزراعة والثروة السمكية عبر تخزين مياه الأمطار وتغذية المياه الجوفية وزيادة منسوب مياه الأفلاج والآبار، إضافة إلى استخدام المياه المخزنة في السدود في ري المحاصيل الزراعية وزيادة المساحات الخضراء بالتوسع في الزراعة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap