- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

الاستبشار بالنظرة المستقبلية

فيما جاء رفع وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى “BB” مع نظرة مستقبلية مُستقرة نتاجًا للتحسُّن الكبير الذي شهدته المؤشرات الاقتصادية والمالية العامة للدولة، وتراجع ضغوطات التمويل الخارجي.. فإن ما يعزز الاستبشار بمستقبل الاقتصاد الوطني هو توقعات الوكالة للعامين القادمين.
وفي معرض تقرير وكالة فيتش فإن ارتفاع التصنيف الائتماني جاء نتيجة الالتزام بتنفيذ إجراءات ومبادرات ضبط الأداء المالي المتخذة في إطار الخطة المالية متوسطة المدى، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط مع الإشارة أيضًا إلى النجاح في الإيفاء بمتطلبات التمويل الخارجي لعام 2022م وخفض حجم آجال استحقاق الدين الخارجي لعام 2023م إلى 1.7 مليار دولار أميركي من خلال الإدارة الاستباقية للمحفظة الإقراضية.
وجاءت توقعات الوكالة لتعزز من التصنيف الائتماني، حيث توقعت أن تحقق سلطنة عُمان فائضًا ماليًّا بنسبتي 5.5 بالمائة و3.4 بالمائة إلى الناتج المحلِّي الإجمالي في عامي 2022م و2023م على التوالي ـ وهو أول فائض مالي منذ عام 2013م ـ بالإضافة إلى ارتفاع نمو الناتج المحلِّي الإجمالي الحقيقي إلى 4.4 بالمائة في عام 2022م من 3.0 بالمائة في عام 2021م، ثم 2.8 بالمائة في عام 2023م بالإضافة إلى تراجع الدين العام الحكومي، وانخفاض مستوى ديون الشركات المملوكة للدولة بمقابل ارتفاع صافي الأصول الأجنبية السيادية.
وستعمل هذه التوقعات على تعزيز الاستدامة المالية للدولة بما يقود إلى تسريع الخطط والمشاريع التنموية.

المحرر