واشنطن ـ وكالات: حقق الرئيس الأميركي جو بايدن انتصارا كبيرا للديموقراطيين قبل أقل من ثلاثة أشهر من انتخابات تشريعية حاسمة مع إقرار خطته الاستثمارية الواسعة حول المناخ والصحة التي وقعها الثلاثاء فيما خسرت النائبة الأميركية الجمهورية ليز تشيني، العدوّة اللدودة لدونالد ترامب السباق لنيل ترشيح حزبها لإعادة انتخابها نائبة عن ولايتها وايومينج أمام هارييت هيجيمن المدعومة من الرئيس السابق.
وينص القانون الذي يتضمن أكبر استثمار توظفه الولايات المتحدة في مكافحة تغير المناخ، على حوافز مالية تهدف إلى دفع الاقتصاد الأميركي باتجاه مصادر الطاقة المتجددة. وهو يضع أيضا سقفا لأسعار بعض الأدوية ويفرض حدا أدنى من الضريبة على الشركات الكبرى.
وقال بايدن في خطاب يطغى عليه الطابع الانتخابي في البيت الأبيض قبل توقيع النص الذي يسمى "قانون خفض التضخم" إنه "يمكن لبلد أن يتغير وهذا ما يحدث اليوم".
وأضاف أن "الأمر يتعلق بالمستقبل ويتعلق بجلب التقدم والازدهار للأسر الأميركية"، مؤكدا أنه "يتعلق أيضا بالبرهنة لأميركا وللشعب الأميركي أن الديموقراطية ما زالت تعمل في الولايات المتحدة".
إلى ذلك تعهّدت النائبة الأميركية الجمهورية ليز تشيني، العدوّة اللدودة لدونالد ترامب، "فعل كلّ ما يلزم" لكي لا يُنتخب الملياردير رئيسا مجدّدا، بعدما خسرت في السباق لنيل ترشيح حزبها لإعادة انتخابها نائبة عن ولايتها وايومينج أمام هارييت هيجيمن المدعومة من الرئيس السابق.
وفي خطاب أقرّت فيه بهزيمتها أمام هيجيمن، قالت تشيني من وايومينج، وهي ولاية محافظة جدا كانت نائبة عنها منذ العام 2017 "لقد قلت منذ السادس من يناير إنّني سأفعل كلّ ما يلزم لضمان أن لا يقترب دونالد ترامب مجدّدا من المكتب البيضوي، وأنا أعني ذلك".
وتحوّلت تشيني (56 عاما) إلى واحدة من أشدّ أعداء ترامب منذ انضمّت إلى لجنة برلمانية تحقّق في دور الرئيس السابق في الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.