الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / لقاء إعلامي يسلط الضوء على أنشطة وبرامج واستراتيجيات مجلس الصحة الخليجي
لقاء إعلامي يسلط الضوء على أنشطة وبرامج واستراتيجيات مجلس الصحة الخليجي

لقاء إعلامي يسلط الضوء على أنشطة وبرامج واستراتيجيات مجلس الصحة الخليجي

– برنامج الشراء الموحد يدعم تحقيق الوفرات المادية بمشاركة جميع دول المجلس لضمان توريد الأدوية والمستلزمات الطبية

كتب ـ محمود الزكواني:
ناقش مجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي أنشطة وبرامج واستراتيجيات وأهداف مجلس الصحة الخليجي، وذلك خلال اللقاء الإعلامي الأول الذي عقد المجلس أمس بفندق دبليو ماريوت وحضره عدد من ممثلي وسائل الاعلام المحلية المختلفة بسلطنة عمان. وقال سعيد بن جمعة البوسعيدي مدير إدارة التواصل المؤسسي بمجلس الصحة الخليجي أثناء اللقاء : منظمة الصحة الخليجية هي منظمة ذات مكانة إقليمية عالمية مرموقة، لها دور محوري تسهم بفاعلية في دفع مسيرة التعاون والعمل الخليجي الصحي المشترك لتحقيق الصحة المستدامة. وأشار : إلى المنظمة تهدف للنهوض والارتقاء بمستوى القطاع الصحي في الدول الأعضاء؛ من خلال تقديم المبادرات الصحية البناءة، والاستجابة للقضايا والتحديثات الصحية الإقليمية والعالمية، ودعم صناعة القرار والسياسات الصحية، وتنسيق العمل الخليجي بين الدول الأعضاء في المجال الصحي، بما يحقق أهداف المجلس.
وأضاف: منظمة الصحة الخليجية لها مرتكزات استراتيجية؛ فهي ترتكز على ثلاثة محاور، المحور الأول يتناول (الوقاية) من خلال إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وأيضا مراكز فحص الوافدين، بالإضافة إلى خدمة التقييم الإلكتروني والاعتماد عن بعد للمراكز الطبية، وتناول المحور الثاني (التوعية) بإطلاق حملات وبرامج وبناء أدلة توعوية، وجاء في المحور الثالث (التطوير) ويعني بإطلاق برامج تدريبية لبناء القدرات والبحوث والدراسات الصحية الخليجية المشتركة، وأيضا إقامة المؤتمرات العلمية. كما أشار البوسعيدي : إلى أن الغاية الاستراتيجية للمنظمة هي تحقيق التغطية الصحية الشاملة، ودعم ومساندة النظام الصحي الخليجي، إلى جانب نشر الوعي والتوعية للمواطنين والمقيمين، وتوفير خدمات وحلول توعوية للقطاع الصحي الخليجي.
وأوضح: أن التعاون والعمل الخليجي المشترك في برنامج الشراء الموحد والتسجيل الدوائي المركزي وفحص الوافدين وتوفير الأجهزة والمستحضرات البيطرية والمستلزمات الطبية.
وقال : في عام 1995 صدر قرار مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بأن يقوم مجلس الصحة لدول المجلس التعاون بالإشراف على مراكز فحص العمالة الوافدة في بلدانهم، قبل الحصول على رخصة للعمل بدول المجلس. كما أضاف: أن اهداف برنامج الشراء الموحد هي تحقيق الوفرات المادية بمشاركة جميع دول المجلس، لضمان توريد الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل آمن ومستمر، وتوحيد الأدوات والأجهزة الطبية بين دول المجلس، إلى جانب دعم الصناعة الخليجية للأدوية والأجهزة الطبية، وأيضا فتح المجال للقطاعات الصحية الأخرى وتأمين احتياجاتها.
أما عن إجمالي عدد الشركات المسجلة خليجيا ودوليا لدى المنظمة الصحية لدول المجلس هي (726) شركة مصنعة، كما أن الشركات التي دخلت ضمن نطاق المناقصات هي (605) شركات مصنعة. وأوضح : عن الحملة الصحية الاجتماعية لكبار السن فهي تستهدف من عمر 60 فما فوق من الرجال والنساء.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap