- جريدة الوطن - https://alwatan.com -

«القبول الموحد» يعلن نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2022/2023

– 95.4% نسبة المقاعد المشغولة
– 26170 عدد المقبولين فـي المؤسسات التعليمية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية

مسقط ـ «الوطن»:
أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2022/‏2023. وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد بأن عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية بلغ 26170 طالبًا وطالبة من إجمالي الفرص الدراسية المعروضة للتنافس والبالغ عددها 27442 مقعدًا دراسيًّا.
وأشار إلى أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية استوعبت ما نسبته 59.3% من إجمالي المقبولين، حيث بلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية 38.4% من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية 2.3%. علمًا أن نسبة المقاعد المشغولة بلغت 95.4% من إجمالي عدد المقاعد المتوافرة. ويعود ارتفاع نسبة المقبولين إلى حدة التنافس؛ بسبب ارتفاع المعدلات النهائية للمتقدمين الناجحين في نظام القبول الموحد، وقد شغرت نسبة 4.6% من المقاعد الدراسية بسبب عدم توافر العدد الكافي من الطلبة المحققين لاشتراطات القبول بها.
وأشار النعماني إلى أن استكمال إجراءات التسجيل للطلبة المقبولين ستكون متاحة اليوم حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا من يوم الأربعاء المقبل (24 أغسطس 2022)، وهي خطوة مهمة يجب على الطلبة المقبولين القيام بها خلال الفترة المحددة لضمان تثبيت المقعد الدراسي، وقد نشر مركز القبول الموحد في موقعه الإلكتروني وشبكات التواصل الإجتماعي التابعة له منشورًا يوضح أماكن وطريقة إنهاء اجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي، وسيتيح المركز خدمة إساءة الاختيار بتاريخ 4 سبتمبر 2022 للطلبة الذين يرغبون بالتنافس على المقاعد الشاغرة شريطة تحقيقهم لضوابط الخدمة المتمثلة في وجود شاغر بالبرنامج الذي يرغب الطالب بالتقدم إليه، بالإضافة إلى أن يكون معدله التنافسي في البرنامج أعلى من آخر معدل تنافسي مقبول في الفرز الأول، وتهدف خدمة إساءة الاختيار بشكل أساسي لتمكين الطلبة الذين لم يدرجوا أو يرتبوا اختياراتهم من البرامج الدراسية بشكل صحيح في نظام القبول الموحد ـ لمختلف الأسباب والطرق التي أدَّت لذلك ـ من فرصة أخرى لإعادة الترتيب، علمًا أنه لا يُشترط رفض عرض الفرز الأول للتنافس على هذه الخدمة.
وأكد مدير عام مركز القبول الموحد على ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها مركز القبول الموحد عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها، وفيما يخص الطلبة الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول، فعليهم التواصل مع المركز مباشرةً بعد حصولهم على نتائجهم الدراسية، وتزويده بالمستندات اللازمة، علمًا أن أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.