طهران ـ العُمانية: يستضيف متحف الفنّ المعاصر في طهران معرض “الفن الحدنوي والمفاهمي” الذي يضمّ 132 عملًا لفنانين مثل الفرنسي مارسيل دوشان، والأميركيين سول لويت ودونالد جاد، والثنائي كريستو وجان كلود، كما يتضمن ملصقة “كولاج” للفنان الإيطالي ميكيلانجيلو بيستوليتو بعنوان “ستائر خضراء”، ومنحوتةً للأميركية ـ الكندية جاكلين وينسور.
يستمر المعرض حتى منتصف سبتمبر المقبل، ويستقطب آلاف الزوار الذين يتفقدون أعمالًا مرموقةً لفنانين غربيين معاصرين، وبعضها يُعرَض للمرة الأولى. ووفق وزارة الثقافة والتوجيه الإسلامي الإيرانية، تشمل المقتنيات أعمالًا للفرنسي بول جوجان والبلجيكي رينه ماغريت والإسباني بابلو بيكاسو والأميركيين جاكسون بولوك وأندي وارهول والإيطالي ألبرتو جاكوميتي. كما تتضمن المجموعة العديد من الأعمال الإيرانية الحديثة والمعاصرة.
وقال المشرف على المعرض بهرانك صمدزكان: سجّل المعرض أكثر من 20 ألف زائر حتى الآن، موضحًا أنّ هذا الرقم هو ضعف الإقبال المعتاد على الفعاليات التي يقيمها لمدة زمنية مماثلة، وأن من أسباب هذا الإقبال هو إبراز 38 تحفةً فنيةً تُعرض للمرة الأولى، كما تطرق إلى العنوان العام للمعرض وهو أنه عندما نتحدث عن الفن الحدنوي فإننا نتحدث بشكل رئيسي عن البيئة “المحيطة” وليس عن العمل.
والجدير بالذكر أنّ متحف الفنّ المعاصر الذي افتتح عام 1977م قد استوحي تصميمه الخارجي من أبراج الهواء الصحراوية التي عُرفت بها مناطق من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحقبات الماضية، وكانت تهدف إلى تدوير الهواء البارد في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة. وأقام خلال الأعوام الماضية سلسلة معارض كشف فيها عن العديد من الأعمال القيّمة من مقتنياته، منها المعرض المقام في 2015 لفنانين غربيين.