- يضم أكثر من 60 عملا فنيا تشكيليا
- تطرح راديكا فـي لوحاتها أسئلة الذات التي تلاحق الفنان والباحث عن العمق فـي تجاربه
مسقط ـ العُمانية: اُفتتح في بيت مُزنة بمحافظة مسقط امس الأول المعرض الفني للفنانة راديكا هاملاي بعنوان (الشعور الذاتي)، تحت رعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة.
يستمد المعرض الذي يضم أكثر من 60 عملًا فنيًّا تشكيليًّا، أفكاره من الأعمال الاستثنائية القديمة للفنانة راديكا، فهو يتشكل ضمن مراحل متقدمة تم اختزالها في الذاكرة وخرجت بأنماط متعددة مع إسقاط ألوان العمل برؤية فنية مغايرة مع التنوع في التعاطي مع الأشكال ورمزيتها وممارسة منضبطة يمكن خلالها إدراك متعة الوجود للأشياء ومفاهيمها.
وتطرح راديكا في لوحاتها أسئلة الذات التي تلاحق الفنان والباحث عن العمق في تجاربه، مع ربطها بما مرت به الأعوام السابقة من تجربة مع وباء (كوفيد 19)، وهذا ما حاولت الإجابة عليه في أغلب لوحاتها وبعضها أوجد أسئلة مفتوحة تتصل مع المشاهد كي يخرج منها بما يلائم واقعه الإنساني والشخصي.
وقامت الفنانة راديكا بالعمل على وسائل متنوعة، من اللوحات بدءًا من السيراميك مرورًا بالطباعة الأحادية، فهي تشير إلى هذا المعرض هو العمل الأكثراء إرضاءً لها، فهي تبتكر تفاصيله أكثر من كونه مجرد لون وريشة وتركيب. وتأتي هذه الأعمال التي يضمها المعرض مشبعة بالمحتوى الذي يعبر عن نفسه من خلال مجموعة من الأساليب التي تتطور من العمل شبه المجازي إلى العمل التعبيري للغاية وهي نتاج رحلة عبر التعبير عن الذات، بين البحث في النسيج والضوء واللون والقيمة والحركة وفهم الخطوط والأشكال كوسيلة لاستكشاف النفس البشرية ونفسها.