- فيما تختتم فعاليات أسبوعها التعريفي فـي نزوى وصحار


صور ـ من عبدالله باعلوي:
نـزوى ـ من سالم السالمي:
صحار ـ «الوطن»:
قامت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور بتنفيذ اختبارات تحديد المستوى للطلاب الجدد الملتحقين بها، والبالغ عددهم 328 طالبا وطالبة حيث تقيس الاختبارات تحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسوب، وبناء على نتائج هذه الاختبارات سيباشر الطالب الدراسة فيها من عدة مستويات مقررة حسب الإجراءات والأنظمة المعمول بها في الجامعة. وتمثل المرحلة التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية فترة مهمة جدا في تهيئته للسير قدما في دراسة مواد التخصص الذي اختار الانتساب إليه؛ حيث يجب أنْ يتحلَّى بحد أدنى من القدرة على استيعاب مهارات اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة واستماعا وتحدثا، بصفتها لغة الدراسة للتخصصات المطروحة في الجامعة، وكذلك ما يتعلق بالمهارات في الرياضيات والحاسوب. وأكد الدكتور أحمد بن زهران البراشدي القائم بأعمال عميد الجامعة على اكتمال كافة الاستعدادات لأداء الاختبارات المطلوبة حسب ما مخطط له برنامج فعاليات الأسبوع التعريفي. ومن المقرر أن يستمر البرنامج طوال هذا الأسبوع، وسيتم خلاله تقديم عددٍ من المحاضرات التعريفية والتوعوية المهمة للطلبة خلال مسيرتهم التعليمية بالكلية، بالإضافة إلى بعض الإرشادات والتعليمات والأنظمة المتبعة في الجامعة، كذلك تقدم لهم محاضرات توعوية في الموضوعات العامة التي تلامس حياة الطالب الأكاديمية، والمميزات والتسهيلات التي توفرها الجامعة وكيفية الاستفادة منها. فيما تختتم اليوم بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنـزوى فعاليات البرنامج التعريفي للطلبة الجدد للعام الأكاديمي 2022/‏‏2023م، حيث بلغ عدد الطلبة المقبولين في هذا الفصل 326 طالبا وطالبة في مختلف البرامج بالجامعة وهي الاتصال الجماهيري وإدارة الأعمال والتصميم الذي اشتمل على عدد من الفقرات المتنوعة والهادفة وامتحانات في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسوب، فقد ابتدأ البرنامج يوم الأحد الماضي بكلمة مسجلة لسعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية رحب فيها بالطلبة الجدد، كما حث فيها الطلبة على استغلال أوقاتهم في كسب المهارات العلمية وعلى التفوق العلمي. ثم ألقى الدكتور محمد بن جمعة الخروصي عميد الكلية كلمة تحدث عن ثلاثة محاور أساسية أولها بوابتي نحو المستقبل. أما المحور الثاني فهو ثلاثية التفوق العلم، الأخلاق، التعارف. واختتمها بالمحور الثالث وهو الحلم ليس ببعيد مستشهدا ببعض التجارب والشخصيات التي ارتقت إلى العلم والمعرفة. بعد ذلك قدم سالم العزواني مساعد رئيس مركز القبول والتسجيل نبذة تعريفية عن الأعمال التي يقوم بها مركز القبول والتسجيل والنظام الأكاديمي بالجامعة، ثم تحدثت المحاضرة أمل الهنائية من قسم اللغة الإنجليزية عن امتحان اللغة الإنجليزية لتحديد المستوى وامتحان التحدي.
كما تحدث المحاضر أحمد العبري من قسم المتطلبات العامة عن المكوِّن الثاني للبرنامج التأسيسي: الرياضيات والحاسوب. وتضمن البرنامج محاضرة للأستاذ الدكتور مسلم الوهيبي من قسم المتطلبات العامة عن قيم الطالب الجيد مع الحياة الجامعية اشتملت على المفاهيم الأساسية، ثم استعرض خماسية قيم الطالب الجامعي في صفاته ومهاراته ومعتقداته والأساليب المعينة وتوصيات عامة لكسب قيم الطالب الجيد. كما تم تقديم حلقة عمل بعنوان إشراقات من أمن المعلومات وذلك بالتعاون مع مركز تقنيات التعليم قدمها كل من مريم الهنائية وشيخة الهنائية، حيث تطرقت الحلقة إلى أهمية أمن المعلومات وكيفية حماية الحسابات الشخصية والملفات والنسخ الاحتياطية. واختتمت الحلقة حول كيفية تقصي المعلومات الموثوقة من مواقع التواصل الاجتماعي لفرع الجامعة. كما تضمن البرنامج التعريفي جلسات تعريفية عن البرامج والأقسام والتخصصات الأكاديمية الموجودة بالكلية، كما استمع الطلبة لشرح عن دائرة الشؤون الإدارية والمالية ومركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي ومركز الخدمات الطلابية والمجلس الاستشاري الطلابي. تناولت هذه الجلسات التعريف بأعمال والخدمات التي تقدمها للطلبة ومنتسبي الكلية، وقد تخلل البرنامج عدد من الفقرات المتنوعة والترفيهية، حيث استعراض الطالب محمد الناصري من تخصص المحاسبة تجربته الجامعية، وتحدث عدد من الخريجين عن تجربتهم الشخصية. كما اختتمت بجامعة التقنية والعلوم التطبيقيه فرع صحار فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة المقبولين للعام الأكاديمي 2022-2023م وبلغ عدد الطلبة المقبولين في الكليات الأكاديمية الهندسه وتقنية المعلومات 340 طالبا وطالبة، وتعرف الطلبة خلال فعاليات الأسبوع التعريفي على البرامج الأكاديمية والأنظمة واللوائح المعمول بها في الجامعة، ومرافق الفرع والخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة.
وتضمنت فعاليات الأسبوع التعريفي شرحاً حول النظام الأكاديمي الجديد وتعريف الطلبة بالأنظمة واللوائح وإرشادات قانونية. كما أقيمت ومحاضرات توجيهية للطلبة في مهارات السلوك وكيفية مواجهة بعض المشاكل النفسية التي قد تعيق الطالب في المرحله الدراسية الأولى وكيفية التأقلم والاندماج ومعالجة المشكلات بحيث لا تؤثر على المسيرة الأكاديمية للطالب. وأدى الطلبة الجدد اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسوب.