سان فرانسيسكو ـ د ب أ: تعرض الجيش الأميركي على مدار عشرات السنين، لـ32 حادثة نووية يطلق عليها اسم “السهام المكسورة”، وتتنوع هذه الحوادث ما بين إطلاق صواريخ من قبيل الخطأ، أو حدوث تلوث إشعاعي، أو فقدان أسلحة نووية، أو غيرها من الوقائع التي تتعلق بأسلحة نووية. ولعل من حسن الحظ أنه خلال ستة “فقط” من بين هذه الحوادث، اختفت الأسلحة النووية ولم يتسن العثور عليها أو استعادتها، وأن سلاحا نوويا واحدا فقط من بينها كان من الممكن أن يتسبب في انفجار نووي عندما ضاع من الجيش الأميركي.
وفي تصريحات للموقع الإلكتروني الأميركي “تاسك أند بيربوس” المعني بالشؤون العسكرية، يقول هانز كريستنسن مدير مشروع المعلومات النووية التابع لاتحاد العلماء الأميركيين “بالنظر إلى الاتحاد السوفيتي السابق، فإن سجل الولايات المتحدة يدعو للإعجاب في ضوء كم الأسلحة النووية التي يجري تشغيلها ونقلها من مكان لآخر على مدار سنوات”.
وفي حقيقة الأمر، دائما ما تبذل الحكومة الأميركية جهودا محمومة لاستعادة أسلحتها النووية وتأمينها في حالة وقوع مثل هذه النوعية من الحوادث، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما حدث يوم 17 يناير عام 1966 عندما اصطدمت قاذفة أميركية من طراز بي 52 بطائرة وقود في أجواء جنوب إسبانيا مما تسبب في سقوط أربع قنابل نووية حرارية بالقرب من قرية صيادين تسمى “بالوماريس”، ورغم انفجار العبوات الناسفة في قنبلتين، إلا أن الشحنات النووية في القنبلتين لم تنفجر لأنها لم تكن مجهزة للانفجار. وسارع الجيش الأميركي بإرسال قوات لانتشال القنبلة الثالثة التي سقطت على الأرض ولم تنفجر، وجمع القطع المشعة من القنبلتين اللتين انفجرتا، وكذلك للبحث عن القنبلة الرابعة التي سقطت في المحيط. كما أرسلت الحكومة الأميركية غواصة صغيرة متطورة مخصصة للبحث في المياه العميقة يطلق عليها اسم “الفين”، وكاد طاقم هذه الغواصة يغرق عندما اشتبكت ألفين في المظلة الخاصة بالقنبلة في قاع المحيط.
وفي 28 يوليو 1957، تعرضت طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي من طراز سي 124 بعطل في اثنين من محركاتها بعد اقلاعها من قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير، وبحسب التقرير الذي أصدرته وزارة الطاقة الأميركية بشأن هذا الحادث عام 2006، لم تستطع الطائرة الحفاظ على ارتفاعها رغم أنه كان لديها محركان آخران يعملان بشكل سليم. وتشير التقارير إلى أن الطائرة كانت تحمل ثلاثة أسلحة نووية وكبسولة نووية واحدة عند اقلاعها، غير أن قائدها قرر اسقاط قنبلتين لتخفيف الوزن وإطالة المسافة التي يمكن أن تقطعها الطائرة بغرض انقاذها. ورغم أن الطائرة هبطت اضطراريا لاحقا قرب مدينة “انتلانتيك سيتي” بولاية نيو جيرسي، لم يتسن العثور على القنبلتين اللتين أسقطتا من ارتفاع 4500 و2500 قدم أثناء التحليق، وافترضت السلطات أنهما تحطمتا وغرقتا بشكل شبه فوري في مياه المحيط.
وفي 5 فبراير عام 1958، كانت قاذفة أميركية من طراز بي 47 تقوم بمهمة تدريبية عندما اصطدمت بمقاتلة طراز إف 85 قرب مدينة سافانا بولاية جورجيا الأميركية، وتضررت القاذفة بشكل بالغ لدرجة أن الطيار حاول الهبوط بها ثلاث مرات في قاعدة “هانتر إير فورس” الجوية، ولكنه لم يستطع إبطاء سرعتها بما يكفي لهبوطها على المدرج بشكل آمن. وعندئذ، قرر الطيار إسقاط السلاح النووي الذي تحمله طائرته في منطقة تحمل اسم “واساو ساوند” بالقرب من جزيرة “تايبي” بولاية جورجيا، بدلا من المخاطرة بنسف القاعدة الجوية نظرا أن القنبلة كانت مزودة بشحنة ناسفة تزن 400 رطل. ولحسن الحظ، لم تنفجر القنبلة رغم سقوطها من ارتفاع 7200 قدم وهبط الطائرة بسلام، ولكن لم يتم العثور على هذه القنبلة حتى الآن.
وفي تقريره بشأن الحوادث النووية التي تعرض لها الجيش الأميركي خلال العقود الماضية، أفاد الموقع الإلكتروني “تاسك أند بيربوس” أنه في يوم 25 سبتمبر عام 1959، أبحر قارب سريع تابع للبحرية الأميركية يحمل سلاحا نوويا مضادا للغواصات وتحطم في المحيط على بعد مئة ميل غرب الحدود ما بين ولايتي واشنطن وأوريجون الأميركيتين. وبحسب مشروع السهم المكسور الذي أجرته جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية، تم إنقاذ طاقم القارب المؤلف من عشرة أفراد ولكن لم يتسن العثور على السلاح النووي الذي مازال يرقد حتى وقتنا هذا في قاع المحيط الهادئ.
وفي 24 يناير عام 1961، تحطمت قاذفة أميركية طراز بي 52 في ولاية نورث كارولينا الأميركية وسقطت منها قنبلتان نوويتان. وهبطت إحدى هاتين القنبلتين بالمظلة إلى الأرض دون أضرار تذكر، في حين تحطمت الأخرى بعد هبوطها بدون مظلة وأوشكت على الانفجار. وفي وقت لاحق، أشار وزير الدفاع الأميركي الأسبق روبرت ماكنمارا إلى هذا الحادث كدليل على احتمالات حدوث انفجارات نووية بشكل عرضي رغم “انفاق ملايين الدولارات لتقليل احتمالات حدوث هذه المشكلة إلى الحد الأدنى”. وأشارت وزارة الطاقة الأميركية في تقريرها لعام 2006 أنه تعذر العثور على الوعاء الذي يحتوي مادة اليورانيوم المشع داخل القنبلة، رغم أن فرق البحث حفرت لعمق خمسين قدما في موقع السقوط دون جدوى. وبعكس قنبلة نورث كارولينا التي اختفت تحت التراب الأميركي، سقطت مقاتلة أميركية طراز سكاي هوك إيه 4 من أعلى حاملة طائرات “تيكونديروجا” أثناء ابحارها في بحر الفلبين يوم الخامس من ديسمبر عام 1965. وكانت المقاتلة تحمل قنبلة نووية حرارية طراز بي 43 في إطار مناورة تدريبية. ورغم المحاولات المضنية من طاقم حاملة الطائرات لتحذير الطيار من أجل استخدام المكابح، إلا أن الطائرة استمرت في الانزلاق نحو الحافة حتى سقطت من أعلى الحاملة أمام أنظار الجميع. ولم يعثر رجال الانقاذ سوى على خوذة الطيار، أما حطام الطائرة والقنبلة، فقد غرقا على عمق 16 الف قدم تحت سطح المحيط، ويقول الخبراء إن هذه القنبلة الوحيدة كانت القابلة للانفجار نوويا لأنه لم يكن من الممكن فنيا إزالة النواة الصلبة من هذا الطراز من القنابل الحرارية. ورغم أن هذه الحوادث لم تتسبب في وقوع ضحايا أو حدوث تلوث إشعاعي، فإنها تسلط الضوء وبقوة على أن أهم عنصر من سياسة الحرب النووية لأي دولة هو “لا تفجر نفسك بسلاحك النووي”. ويؤكد كريستنسن أن جميع هذه الحوادث هي “بمثابة تذكرة أن الأسلحة النووية موجودة وأن الحوادث يمكن أن تقع”.