الإثنين 5 ديسمبر 2022 م - ١١ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم.. انطلاق فعاليات الملتقى الأدبي الفني فـي دورته الـ 25
اليوم.. انطلاق فعاليات الملتقى الأدبي الفني فـي دورته الـ 25

اليوم.. انطلاق فعاليات الملتقى الأدبي الفني فـي دورته الـ 25

مسقط ـ « » :
تنطلق صباح اليوم الاثنين دورة اليوبيل الفضي لفعاليات الملتقى الأدبي والفني الـ25 تحت رعاية سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط وبحضور سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة وعدد من المهتمين في المجال الأدبي والفني، ويشمل حفل الافتتاح الذي سيقام الساعة العاشر صباحًا بقاعة الراية في فندق انترسيتي الخوير على كلمة الوزارة وتكريم الشخصيات العاملة في الملتقيات السابقة، وتقديم قصائد في الشعر الفصيح والشعر الشعبي.
ستنطلق فعاليات الملتقى بأولى الجلسات النقاشية والتي ستكون في الشعر الفصيح بمشاركة 8 قراءات شعرية ومن ثم جلسة للشعر الشعبي بمشاركة 8 قراءات شعرية، وتختتم فعاليات اليوم الأول من الملتقى بجلسة نقاشية عن تاريخ الملتقى الأدبي والفني، وتفتتح فعاليات اليوم الثاني بجلسة نقاشية للقصة القصيرة بمشاركة 7 قراءات قصصية تتبعها جلسة نقاشية في الشعر الشعبي بمشاركة 7 قراءات شعرية ومن ثم جلسة أخرى للشعر الفصيح بمشاركة 7 قراءات شعرية، وفي الفترة المسائية ستقام حلقة عمل للقصة القصير جدا، ويختتم اليوم الثاني من الملتقى بالعرض المسرحي بيت النمل في الساعة 7:30 مساء بمسرح مدرسة دوحة الأدب من تأليف الكاتب الكبير توفيق الحكيم وإخراج الدكتور سيف المعولي، وتبدأ فعاليات يوم الأربعاء بجلسة في القصة القصيرة بمشاركة 8 قراءات شعرية، وفي الفترة المسائية ورشة عمل في القصة القصيرة جدا وتختتم فعاليات اليوم بالتصفية النهائية لمسابقة طربيات في كلية الدراسات المصرفية، وسيتم فرز المتأهلين الستة في المسابقة، و تختتم فعاليات الملتقى في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس القادم حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في مسابقات الملتقى وافتتاح معرض حلقة الفنون التشكيلية (الألوان المائية) والتي أقيمت من 12 وحتى 21 سبتمبر بمشاركة 37 مشاركا من الجنسين من مختلف محافظات سلطنة عمان.
مسقط ـ « » :
يفتتح مساء غد الثلاثاء في صالة ستال للفنون معرض تجليات بصرية 4 (تحية إلى الفنان الراحل محمد نظام). يضم المعرض تجارب فنية لنخبة من أهم فناني الحركة التشكيلية العمانية المعاصر: (أنور سونيا)و(محمد نظام) و(مريم الزدجالية) و(محمد الصائغ) و(حسين عبيد) و(موسى عمر) و(إدريس الهوتي) و(حفصة التميمية).
ويعتبر معرض (تجليات بصرية) من المعارض الدورية التي اعتاد على تنظيمها مجموعة من الفنانين التشكيليين العمانيين، ويشكل في نسخه المتعددة نقطة تحوّل على صعيد المنتوج الفني وسانحة لمتذوقي الفنون البصرية للاطلاع على تجارب أعمدة المنجز التشكيلي العُماني، حيث يطرح المشاركون فيه خلاصة تجاربهم البصرية القائمة على المحمولات التراثية والحضارية والمعطيات الفلسفية والجمالية والروحية وهي بمضامينها المتسمة بتعددية المرئيات تعكس المستوى العام للمنجز البصري العماني المعاصر.
وحول المعرض يقول الفنان حسين عبيد المنسق العام لمعرض تجليات بصرية: استطعنا كمجموعة فنية أن نؤسس من معرض (تجليات بصرية) رؤية وذائقة جماليتين متفردتين، قادرتين، وفق المنحى البصري، على الولوج في فضاءات لونية متعدّدة.. نرسم معًا أشكالاً وقراءات مألوفة تعبّر عن اللوعة والاشتياق والصور المختزلة في الذاكرة الجمعية.. وفي كل نسخة نرتجي الوصول إلى اللقى الفنية والغايات الجمالية التي من خلالها نحقق للذوات أبعادًا تتأثث عليها صور المنجز البصري العُماني المعاصر.
وأضاف: إدراج عبارة (تحية إلى الفنان الراحل محمد نظام) في النسخة (الرابعة) نابع عن رغبة الأصدقاء في مشاركة الفنان (المؤسس) الذي رحل جسدًا وبقى حاضرا روحا وجمالاً في قلوبنا.
الجدير بالذكر أن المعرض دعوة مفتوحة للزوار والباحثين وطلبة الفنون التشكيلية وسيستمر حتى منتصف شهر أكتوبر القادم في صالة ستال للفنون في مدينة السلطان قابوس في مسقط.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap