مسقط ـ العُمانية: يشارك عدد من الباحثين والأكاديميين من جامعتي السلطان قابوس ونزوى، في الملتقى الدولي الذي تقام فعالياته يومَي 15 و16 نوفمبر المقبل، بجامعة حمة لخضر بولاية الوادي (جنوب الجزائر)، تحت عنوان (الأدب السياحي ودوره في الاستثمار الثقافي).
ومن الأسماء المشاركة من الجامعتين: الدكتور أحمد يوسف، والدكتورة سعيدة خاطر الفارسية، والدكتورة عزيزة الطائية، والدكتور خالد الكندي، والدكتورة فوزية الفهدية (من جامعة السلطان قابوس)، والدكتور محمد كراكبي (من جامعة نزوى).
ويُناقش الملتقى قضايا تتصل بدور الأدب بوصفه خطابا منفتحا على الفضاءات المعرفية الإنسانية، وتحول نصوصه ومجالات اشتغاله إلى دليل سياحي يجمع الشعوب والثقافات.
وجاء في التعريف بالملتقى، أنه بات من الضروري إعادة بعث مصطلح (الأدب السياحي) لما يجذبه من متتبّعين وقراء يأخذهم الفضول إلى زيارة أمكنة شدّت انتباههم من خلال نصوص الأدب، وهذا ما أثمر ظهور ما يُعرف اصطلاحًا بـ (السياحة الأدبية) التي حقّقت ازدهارًا كبيرًا في الدول الغربية على المستويين الثقافي والاقتصادي.
ويطرح الملتقى إشكالية التداخل الموجود بين أدب الرحلات (المعروف في الأدب العربي قديمًا) والأدب السياحي، ويتناول تحول بيوت الشعراء والأدباء والمفكرين إلى مزارات ثقافيّة سياحيّة. ويهدف الملتقى، بحسب المنظمين، إلى لفت الانتباه إلى دور الأدب السياحي في الاستثمار الثقافي، ووضع خطط واستراتيجيات للاهتمام بالأدب السياحي وتحديد أيّ الأنواع الأدبية الأكثر جذبًا وفاعلية في الاستثمار الثقافي، علاوة على التأكيد على العلاقة الوطيدة بين الثقافة والأدب.