الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس تعلن تفاصيل موسمها الثقافـي الجديد
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس تعلن تفاصيل موسمها الثقافـي الجديد

كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس تعلن تفاصيل موسمها الثقافـي الجديد

– نبهان الحراصي: الفعاليات جاءت متنوعة و تتوافق مع الواقع الثقافـي والفكري للساحة العمانية

مسقط ـ «الوطن» :
أعلنت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس امس عن موسمها الثقافي الجديد لعام 2022م ـ 2023م، وفي هذا الصدد قال الدكتور نبهان بن حارث الحراصي، عميد الكلية: نفتتح عامنا الجديد بأعمال ثقافية نوعية ضمن إطار الموسم الثقافي لهذا العام، وقد عملنا على التنوع في البرامج الثقافية التي ستكون في هذا الموسم التي بلا شك ستلقى تجاوبا من قبل الجمهور الثقافي في الجامعة وخارجها، فعلى مدى السنوات الماضية، لاحظنا ذلك التفاعل الذي أسس لاستمرارية هذا الموسم، كون أن الثقافة ليست حكراً على فئات محددة وإنما هي عامة ويستطيع الباحث عن المعرفة التجاوب معها والتفاعل مع ما تقدمه له.
وأضاف الدكتور الحراصي: في هذا الموسم سنحاول التواصل مع الجمهور من خلال جميع القنوات المتاحة الواقعية والافتراضية، مع فرد حلقات تواصل نقاشية في العديد من القضايا الراهنة التي تهم الشباب على وجه الخصوص، ولم نغفل التاريخ أو الفن أو حتى الموسيقى، فالجميع سيضع بصمته من أجل النهوض بهذا الموسم.
كما تنوعت الفعاليات الثقافية في هذه الموسم، فقد جاءت متنوعة بشكل تفصيلي، تتوافق مع الواقع الثقافي والفكري للساحة الثقافية العمانية.
ففي شهر سبتمبر الجاري سيدشن الموسم بفعاليتين استضافة معرض للكتاب وتوقيع كتب جديدة بالتعاون مع عدد من دور النشر العمانية، يصاحبها توقيع بعض الإصدارات الجديدة وجلسات ثقافية مع كتّاب تنقل افتراضيا على برنامج زووم، بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول التحديات القانونية للأمن السيبراني. وفي أكتوبر تتمثل الفعاليات في ندوة حول الحضور التاريخي للمرأة في عُمان، وإقامة مؤتمر اللغة والأدب في عُمان خلال خمسين عاما (١٩٧٠-٢٠٢٠)، كما سيتم استضافة فرقة موسيقية نمساوية، وإقامة معرض تشكيلي للفنانة العمانية عالية الفارسية، كما ستقام حلقة نقاشية حول السياحة ورؤية 2040.
أما في شهر نوفمبر المقبل فهناك عدد من الفعاليات تتمثل في ندوة، تتناول المشروع النهضوي العماني: قراءة سوسيولوجية تحليلية على ضوء وثيقة رؤية عمان 2040، بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول السلام والتعايش السلمي من وجهة نظر فلسفية، بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مع إقامة أمسية شعرية، يستضاف من خلالها الشاعرة العمانية عائشة السيفية.
وفي ديسمبر المقبل سيتضمن الموسم محاضرة بعنوان هيرودوت ليس أبو التاريخ، مع احتفال نوعي بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي، أما في يناير من عام 2023م سيقدم الموسم الثقافي محاضرة في صحافة البيانات الرقمية. بينما في شهر فبراير 2023م فسيقدم الموسم مجموعة من الفعاليات من بينها محاضرة حول الكشف عن التغييرات في استخدامات الأرضي: الصور الفضائية في ولاية الدقم، وحلقة نقاشية، تقدم قراءة اجتماعية في تقارير المخاطر العالمية، بالإضافة إلى ندوة حول الكتابات التاريخية المعاصرة: توجهات مستقبلية ورؤى نقدية، مع حلقة في الكتابة الإبداعية.
وأما في شهر مارس 2023 يستضيف الموسم الثقافي الكاتب والروائي العربي واسيني الاعرج، بالإضافة إلى ندوة فنية مع الفنان التشكيلي العماني حسن مير، بالإضافة إلى قراءة سينمائية في عمل فني بصري مرئي. وفي مايو 2023 سيتم الاحتفاء باليوم العلمي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap