الأحد 25 سبتمبر 2022 م - ٢٨ صفر ١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / بدء موسم «الصرب» بظفار .. سطوع الشمس واعتدال الطقس وانخفاض الرطوبة
بدء موسم «الصرب» بظفار .. سطوع الشمس واعتدال الطقس وانخفاض الرطوبة

بدء موسم «الصرب» بظفار .. سطوع الشمس واعتدال الطقس وانخفاض الرطوبة

صلالة ـ العُمانية: بدأ أمس بمحافظة ظفار موسم الربيع أو كما يطلق عليه محليًّا «الصرب»، ويستمر ثلاثة أشهر إلى 21 ديسمبر من كل عام. وتتسم أجواء الموسم بسطوع الشمس واعتدال الطقس وانخفاض نسبة الرطوبة بعد انقشاع الضباب وصفاء الجو، وتفتح الأزهار وهبوب النسائم الباردة ما يجذب السياح للاستمتاع بالطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى هدوء أمواج البحر.
وتُنظم الجهات الحكومية ذات العلاقة فعاليات متنوعة خلال الموسم أبرزها فعالية الرجل الحديدي «آيرون مان» الدولية التي ستقام اليوم الخميس بمشاركة أكثر من 750 متسابقًا من 78 دولةً، حيث تتوزع المنافسات على ثلاثة سباقات رئيسة، وهي السباحة والدراجات الهوائية والجري. وانطلقت هذا الأسبوع فعالية «ملتقى كشتة ظفار الفوتوغرافي» بتنظيم من وزارة التراث والسياحة بهدف إثراء الحركة السياحية والثقافية العُمانية بمشاركة نحو 50 مصوّرًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها. ويُعد «الصرب» من المواسم الاقتصادية المهمة لدى المزارعين والصيادين ومربي الماشية نظرًا للحصاد الزراعي الموسمي في المناطق الجبلية والسهلية التي تعتمد على الأمطار الموسمية الخريفية من أهمها الذرة والفاصوليا المحلية والخيار، إلى جانب ازدياد إنتاج العسل وتوفر كميات كبيرة من الأسماك السطحية والقاعية ذات القيمة الغذائية العالية أبرزها (الشارخة، وسمك الكنعد، والسردين، والصافي، والشعري).
كما يشهد الموسم الرعي الربيعي (خَطِيلُ الإبل) حيث يقوم ملاك الإبل بنقلها في مجموعات من السهول أو مناطق خلف الجبال «القطن» إلى أماكن الرعي التي تم إغلاقها مع بداية موسم الخريف، مرددين عددًا من الفنون التقليدية المغناة والأبيات الشعرية تصاحبها بعض العادات الاجتماعية القديمة.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap