السبت 3 ديسمبر 2022 م - ٩ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / المحليات / سلطنة عمان تؤكد على محورية القضية الفلسطينية وتجدد الدعم لحل إقامة الدولتين
سلطنة عمان تؤكد على محورية القضية الفلسطينية وتجدد الدعم لحل إقامة الدولتين

سلطنة عمان تؤكد على محورية القضية الفلسطينية وتجدد الدعم لحل إقامة الدولتين

– شاركت فـي «الوزاري الخليجي ـ الأوروبي» على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك ـ العُمانية: أكدت سلطنة عُمان على محورية القضية الفلسطينية خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري لأصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق والجمهورية اليمنية والمملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأميركية الذي عُقد في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال سعادة السفير الدكتور محمد بن عوض الحسان، مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس وفد سلطنة عُمان للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة إن إقامة سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الأوسط باتت تتطلب إقامة دولة فلسطينية على كل أراضيها المحتلة منذ عام 1967م، مجددًا دعم سلطنة عُمان لحل إقامة الدولتين.
من جانبه أكد معالي توني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أن بلاده تدعم حل إقامة الدولتين وسوف تستمر في الجهود التي تبذلها مع الأطراف المعنية لبلوغ هذه الغاية ولتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. جرى خلال الاجتماع بحث أوجه تعزيز العلاقات والتعاون المشترك في كل المجالات ودعم جهود التعافي الاقتصادي الدولي، والمساعي لتحقيق أمن المنطقة واستقرارها، ودعم الجهود الدبلوماسية الهادفة لتهدئة التوترات الإقليمية.
من جهة أخرى، شاركت سلطنة عُمان في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك. ترأس وفد سلطنة عُمان سعادة السفير الدكتور محمد بن عوض الحسان، مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك. وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون خلال الاجتماع على أهمية العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي وضرورة تطويرها في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية، مرحبين في الوقت ذاته بالمستوى الذي وصلت إليه هذه العلاقات والزيادة الملحوظة في حجم التبادلات التجارية بين المجموعتين. من جانبه، أشار الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل إلى أن دول مجلس التعاون تعد شريكًا مهمًّا للاتحاد الأوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو تعيين ممثل خاص لدى دول المجلس التعاون.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap