الإثنين 5 ديسمبر 2022 م - ١١ جمادى الأولى١٤٤٤ هـ
الرئيسية / الأولى / سلطنة عمان تحصل على شهادة اعتراف دولية من منظمة الصحة العالمية
سلطنة عمان تحصل على شهادة اعتراف دولية من منظمة الصحة العالمية

سلطنة عمان تحصل على شهادة اعتراف دولية من منظمة الصحة العالمية

– لنجاحها فـي القضاء على انتقال نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل

مسقط ـ العُمانية: حصلت سلطنة عُمان على شهادة الاعتراف الدولية بالقضاء على انتقال فيروس مرض نقص المناعة البشري ومرض الزهري من الأم إلى الطفل من منظمة الصحة العالمية لتكون أول دولة من دول إقليم شرق المتوسط تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة. وتُحقق السلطنة بحصولها على هذا الاعتراف هدف استراتيجية منظمة الصحة العالمية لقطاع الصحة العالمية 2022-2030 الرامي إلى تحقيق القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل في 50 دولة على الأقل بحلول عام 2025، و100 دولة بحلول عام 2030.
وسيتمُّ تسليم شهادة الاعتراف الدولية في حفل رسمي يُقام اليوم بحضور رفيع المستوى من خبراء محليين ودوليين تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة. وجاء حصول سلطنة عُمان على هذا الإنجاز لعدة عوامل منها وجود قيادة حكيمة ملتزمة بالعمل من أجل تحقيق واستدامة القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل (EMTCT) ودمج مؤسسات الرعاية الصحية الأولية التي تقدم الرعاية للأم والطفل في جميع محافظات سلطنة عُمان إضافة إلى وجود شبكة مختبرات تقوم بإجراء فحوصات عالية الجودة ووجود أنظمة محدثة حول علاج فيروس نقص المناعة البشرية/‏ الإيدز في سلطنة عمان ووجود نظام إلكتروني في جميع المؤسسات الصحية سواء التابعة أو غير التابعة لوزارة الصحة والمؤسسات الصحية الخاصة.
وبدأ مشروع القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل في سلطنة عُمان بقرار وزاري في يوليو 2020 بتشكيل لجنة وطنية تقوم بالعمل على مراجعة وتحسين السياسات لمشروع القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل. ويُحفز هذا الإنجاز الذي حققته سلطنة عُمان العديد من الدول الأخرى في المنطقة وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي للعمل من أجل تحقيق هدف القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل. وستواصل وزارة الصحة العمل بتوصيات اللجنة الاستشارية للمصادقة العالمية (GVAC) للحفاظ على قضاء السلطنة على انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل، والتي ستراجعها اللجنة (GVAC) في مارس 2025، وستعمل وزارة الصحة على تسريع الشراكات بين القطاعين العام والخاص لمكافحة فيروس مرض نقص المناعة البشرية العدوى المنقولة جنسيًّا، بما في ذلك زيادة الوعي بين العاملين الصحيين وعامة السكان في سلطنة عُمان.

إلى الأعلى
Copy link
Powered by Social Snap