- شملت مجالات الطاقة والصناعة والنقل والاتصالات واللوجستيات والبحث العلمي والابتكار
- تأسيس صندوق استثماري برأس مال مشترك يصل إلى 60 مليون ريال عماني

- التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الإعلامي
- التوقيع على اتفاقية إنشاء خط سكك حديدية
- التوقيع على اتفاقية مجالات تقنية المعلومات
- التوقيع على اتفاقية الأوراق المالية

مسقط ـ العُمانية: وقَّعت سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمس بقصر العلم العامر 16 اتفاقيةً ومذكرات تفاهم وذلك في إطار زيارة “دولة” التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عُمان. واشتملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عُمان ووزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
وفي مجال التعاون حول النقل والمواصلات واللوجستيات تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عُمان ووزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عُمان ووزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
فيما تم توقيع مذكرة تفاهم في التعاون والاستثمار في مجالات الصناعة بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عُمان ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
وتأتي مذكرة التفاهم لتطوير السياسات والاستراتجيات وتبادل الخبرات وأفضل ممارسات التعاون في مجالات تطوير وتكامل الصناعات. كما تضمَّنت المذكرة تبادل المعلومات العلمية والفنية، وتبادل المعرفة والملكية الفكرية، وتمكين الصناعات المبتكرة المشتركة، وتبادل الخبرات وعقد مؤتمرات وورش عمل فنية مع الخبراء الفنيين والعلماء وممثلي الصناعة لمناقشة تبادل المعلومات، وتبادل الزيارات بين الخبراء والوفود ذات الصلة، وتفعيل المبادرات والمشاريع التعاونية في المجالات التي يتم تحديدها بشكل مشترك، وإقامة أنشطة صناعية، وتسهيل الاجتماعات بين رجال الأعمال والشركات العاملة في القطاع الصناعي من كلا البلدين، والاستفادة من الخبرات الفنية في مجال علم القياس.
وفي المجال الثقافي والشبابي وقَّعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عُمان ووزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات مذكرة تفاهم، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية. كما وقَّعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عُمان ووزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية وسلامة الغذاء، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتدريب المهني تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بسلطنة عُمان ووزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، وقَّعها عن الجانب العُماني معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن ومن الجانب الإماراتي معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية.
كما وقَّعت وزارة الإعلام ممثلة بوكالة الأنباء العُمانية ووكالة أنباء الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم في مجال الأخبار وتبادل المعلومات، وقَّعها عن الجانب العُماني إبراهيم بن سيف العزري مدير عام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العُمانية ومن الجانب الإماراتي سعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات.
وفي مجال التعاون في تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للمعلومات المالية بسلطنة عُمان ووحدة المعلومات المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني العقيد عبد الرحمن بن عامر الكيومي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للمعلومات المالية، ومن الجانب الإماراتي سعادة عـلـي فيصل با عـلـوي رئيس وحدة المعلومات الماليـة لدولة الإمارات العربية المتحـدة.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة قطارات عُمان وشركة الاتحاد للقطارات، وقَّعها عن الجانب العُماني المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسيـاد ومن الجانب الإماراتي شادي ملك الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات.
وتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات “مجموعة إذكاء” وشركة أبوظبي التنموية القابضة، وقَّعها عن الجانب العُماني عاطف بن سعيد السيابي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، ومن الجانب الإماراتي سعادة محمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لأبوظبي القابضة، وتضمَّنت مذكرة التفاهم تأسيس صندوق استثماري برأس مال مشترك يصل إلى 60 مليون ريال عُماني ـ 592 مليون درهم إماراتي ـ للاستثمار في التقنيات الحديثة والناشئة في سلطنة عُمان.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين بورصة مسقط وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وقَّعها عن الجانب العُماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط ومن الجانب الإماراتي سعادة سعيد حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وتم توقيع اتفاقية تداول شركات الوساطة عن بعد من خلال التداول الإلكتروني (منصة تبادل)، وقَّعها عن الجانب العُماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، ومن الجانب الإماراتي سعادة سعيد حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.
ويأتي توقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين بورصة مسقط وسوق أبوظبي للأوراق المالية بهدف تأسيس أشكال فاعلة للتعاون الثنائي التي تخدم مصالح الطرفين، ويتضمن ذلك بشكل رئيس المجالات المتعلقة بتبادل الخبرات والمعلومات والخدمات الاستشارية، والتدريب، والمسائل المتعلقة بالإدراج المزدوج، وتسهيل دخول الأعضاء “الوسطاء“، وتطوير الأنظمة، وتعزيز التكامل بين الطرفين وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. يُضاف إلى ذلك صياغة إجراءات التعاون المشترك بين الطرفين وتنفيذها، والاتفاق بشكل رئيس على المهام الموكلة إليهما، إضافة إلى تبادل المعلومات وتعزيز الممارسات السليمة فيما يخص نشر المعلومات والإفصاح عنها، وتعزيز نزاهة وكفاءة أسواق الأوراق المالية في كلا البلدين، وتوفير إطار التعاون يتضمن وجود قناة اتصال فاعلة بين الطرفين وتبادل المعلومات في المسائل ذات الطبيعة القانونية والفنية.
وفي مجال عمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية تم توقيع اتفاقية بين بورصة مسقط ش.م.ع.م بسلطنة عُمان وشركة سوق أبوظبي للأوراق المالية بالإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط ومن الجانب الإماراتي سعادة سعيد حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وتم توقيع مذكرة تعاون بين شركة مسقط للمقاصة والإيداع وشركة سوق أبوظبي للأوراق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقَّعها عن الجانب العُماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، ومن الجانب الإماراتي سعادة سعيد حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وفي مجال عمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية تم توقيع اتفاقية بين شركة مسقط للمقاصة بسلطنة عُمان وسوق أبوظبي للأوراق المالية بدولة الإمارات العربية، وقَّعها عن الجانب العُماني هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، ومن الجانب الإماراتي سعادة سعيد حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

ولقد أشاد مسؤولون: الاتفاقيات ستعطي دافعية لمزيد من التعاون والاستثمار المشترك بين سلطنة عمان والإمارات
أشاد عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة بأهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقَّعة بين الجانبين، وذلك على هامش زيارة “دولة“ التي يقوم بها صاحب السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ـ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ـ لسلطنة عُمان. وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: إن الاتفاقيات الموقعة تأتي في مجالات مختلفة ومهمة، وهي آلية لتطوير العمل وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وزيادة فرص الاستثمار بين البلدين في مختلف المجالات.
كما أكد معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن مشروع سكة الحديد الرابط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، يعد تتويجًا للأهداف الاستراتيجية المشتركة بين البلدين الشقيقين، كما أنه يمهد لآفاق جديدة من التكامل الاجتماعي من جهة، والتكامل الاقتصادي اللوجستي من جهة أخرى؛ وذلك نظرًا لربطه بين ميناء صحار والمنطقة الحرة مرورًا بالمناطق الصناعية والاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتوقع معالي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن يكون للمشروع دور كبير في الدفع بالقطاع اللوجستي وتنشيط حركة النقل والبضائع وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين في المستقبل القريب. وأشار معاليه إلى أن المشروع سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية، كما سيقدم نمطًا جديدًا للنقل البيني الذي يعزز التبادل التجاري والنمو الاقتصادي، بما تتميز به سكك الحديد من القدرة والكفاءة على نقل كميات ضخمة من البضائع واستيعاب عدد كبير من الركاب.
وأكد معالي الوزير أن المشروع يُعد عاملًا من عوامل التوطين الصناعي، حيث تبرز أهميته في مرحلتي الإنتاج والتوزيع من خلال ربط المناطق الصناعية وسهولة نقل ومرور المواد الأولية والإنتاج إلى مناطق التخزين والاستهلاك، الأمر الذي سيوفر منصة جاذبة للشركات والمصنعين والموارد. وأوضح معالي المهندس سعيد المعولي بأن المشروع يتضمن إنشاء خط سكة حديد يربط ولاية صحار بسلطنة عُمان بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بطول 303 كيلومترات، مشيرًا إلى أن الفريق الفني المشترك في البلدين قد انتهى من تحديد المعايير الأساسية لمسار سكك الحديد وسيتم استخدام التشغيل المزدوج للركاب والبضائع بسرعة 200 كيلومتر في الساعة لقطار الركاب و120 كيلومترًا في الساعة لقطار الشحن.
من جانبه أشاد معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة بالعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وهو ما انعكس اليوم بتوقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم، مضيفًا أن إمكانية التعاون بين البلدين في قطاعات النقل والطاقة وقطاعات الاستثمار المشترك كبيرة. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن القطاع الخاص في البلدين سيكون له دور كبير بعد هذه الاتفاقيات الكبيرة بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين سيشهد حركة نشطة. وقال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط: إن هذه الاتفاقيات تربط بين سوق أبوظبي وبورصة مسقط؛ بهدف الإتاحة للمستثمرين بتداول الأسهم، وتعزيز السيولة، ورفع الإمكانيات الاستثمارية، وإيجاد بدائل استثمارية للمسهمين سواء كانوا من سلطنة عُمان أو من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنه تم توقيع اتفاقيتين تتعلقان بالإدراج المشترك لكل الشركات، بحيث تدرج في سوقين، إضافة إلى اتفاقية الوسطاء بالتداول ما بين السوقين بشكل مباشر ويُعد هذا الرابط الأول بين السوقين، مشيرًا إلى أن منصة “تبادل” التي أطلقها سوق أبوظبي تربط أكثر من سوق، ما سيسهم في إمكانيات ربط عدة أسواق في المستقبل. من جانبه أوضح سعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات أن الاتفاقية الموقعة بين وكالة الأنباء العُمانية ووكالة الأنباء الإماراتية، تمثل شراكة قوية بين البلدين سوف تنعكس على قطاع الإعلام الذي يُعد من القطاعات المهمة جدًّا، التي يجب أن تعمل بجهد وتقوم بدورها الفعال، وتوصل الرسالة الإخبارية المشتركة التي تهم البلدين وتهم الشعبين الشقيقين. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن هذه الاتفاقية سوف تكون انطلاقة جديدة في التعاون والعمل المشترك؛ لإبراز الإنجازات المشتركة في البلدين الشقيقين وإيصالها للجمهور، سواء في سلطنة عُمان أو دولة الإمارات العربية المتحدة.